الشريط الأخباري

في اليوم العالمي للإيدز.. معدلات إصابة منخفضة محلياً والعلاج مجاني

دمشق-سانا

أكد مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور زهير السهوي أن سورية لا تزال تصنف من الدول ذات معدلات الإصابة المنخفضة بالإيدز إقليمياً وعالمياً حيث تشخص وسطياً 60 إصابة كل عام.

وبين الدكتور السهوي في تصريح لـ سانا أان عدد المرضى المتعايشين مع الإيدز حالياً يبلغ 300 مريض ونسبة التغطية العلاجية بلغت 75 بالمئة من المرضى المتابعين مشيراً إلى أن العدد التراكمي للمرضى منذ عام 1987 حتى العام الحالي بلغ 1090 مريضاً منهم 739 سورياً و351 غير سوري.

وبين الدكتور السهوي أن علاج مرضى الإيدز لا يزال مجانياً وأن الدواء لم يشهد أي انقطاع مشيراً إلى استمرار عمل مراكز المشورة التي تقدم إجراء الفحص الطوعي والمجاني للكشف عن الإيدز بشكل سري.

ويصادف الأول من كانون الأول من كل عام اليوم العالمي للإيدز الذي سجل 1.5 مليون إصابة جديدة حول العالم في عام 2020 حسب أرقام منظمة الصحة العالمية التي حذرت بهذه المناسبة من أن كوفيد 19 يفاقم من أشكال عدم الإنصاف وحالات انقطاع الخدمات ما يجعل حياة العديد من المتعايشين مع الفيروس أكثر صعوبة.

الدكتور السهوي بين تسجيل 10 إصابات كورونا بين مرضى الإيدز وجرت متابعتهم وتقديم العلاج المناسب لهم لافتاً إلى تخصيص غرفتي عزل صحي لهم في جميع المحافظات.

ويصل العدد التقديري للأشخاص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري حول العالم في عام 2020 إلى 37 مليوناً و 700 ألف شخص توفي منهم 680 ألف شخص وفقاً لمنظمة الصحة العالمية التي تبين أن الفيروس لا يزال يمثل قضية رئيسية في مجال الصحة العامة تؤثر في ملايين البشر وعلى الرغم من أن العالم أحرز تقدماً كبيراً في العقود الأخيرة لكن الأهداف العالمية المهمة لعام 2020 لم تتحقق.

راما رشيدي

لمتابعة أخبار سانا على تلغرام: https://t.me/SyrianArabNewsAgency