الشريط الأخباري

الصحة العالمية: المتحور اوميكرون يظهر الحاجة لاتفاق عالمي بشأن الأوبئة

جنيف-سانا

دعت منظمة الصحة العالمية اليوم إلى اتفاق دولي للمساعدة في منع ومكافحة الأوبئة في المستقبل وذلك على خلفية ظهور سلالة جديدة مقلقة من فيروس كورونا باسم “اوميكرون”.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس قوله في اجتماع عبر الفيديو مع المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل والرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا اليوم: إن “ظهور متحور اوميكرون يبرز مدى خطورة الوضع الوبائي في العالم” مشدداً على حاجة العالم إلى اتفاقية ملزمة قانوناً بشأن الأوبئة.

وبين تيدروس أن النظام الحالي لا يعطي حافزاً للدول للتنبيه ضد التهديدات التي ستصلها حتماً معتبراً أنه كان من الواجب توجيه الشكر لجنوب إفريقيا وبوتسوانا لاكتشاف المتحور والاعلان عنه وليس معاقبتهما في إشارة إلى قيود السفر التي أعلنتها العديد من البلدان على السفر الجوي من وإلى دول جنوب إفريقيا.

وأشار تيدروس إلى أن علماء منظمة الصحة العالمية وغيرهم في جميع أنحاء العالم يعملون بشكل عاجل لفك شفرة المتغير الجديد ومكمن الخطر فيه وقال “لا نعرف حتى الأن ما إذا كان اوميكرون مرتبطاً بمزيد من الانتقال أو بمرض أكثر شدة أو بمزيد من مخاطر العدوى أو خطر التهرب من اللقاحات”.

بدورها دعت ميركل إلى “تمويل كاف وموثوق” لمنظمة الصحة العالمية وزيادة المساهمات من الدول الأعضاء فيها وقالت: “إن التأثير الكارثي لوباء كوفيد 19 على الصحة والاقتصاد يجب أن يكون درساً لنا فالفيروسات لا تعرف حدوداً وطنية ولهذا السبب يجب علينا فرض التدابير الواجب اتخاذها لتحسين الوقاية والاكتشاف المبكر والاستجابة بطريقة ملزمة دولياً”.

وتسبب اكتشاف المتحور الجديد في جنوب افريقيا بردود فعل قوية حول العالم حيث قيدت الكثير من الدول السفر إلى دول إفريقيا الجنوبية وفرضت قيوداً أخرى خوفاً من انتشاره بسرعة حتى بين من تم تطعيمهم في السابق.

انظر ايضاً

الصحة العالمية تحدد العوامل المرتبطة بتفشي متحور أوميكرون

جنيف-سانا اعتبرت منظمة الصحة العالمية إن انتشار متحور أوميكرون من فيروس كورونا يعود إلى مجموعة …