الشريط الإخباري

السويداء.. مفردات متعددة من الموروث الشعبي في مهرجان التراث

السويداء-سانا

عناصر ومفردات متعددة من الموروث المادي واللامادي في جبل العرب استحضرها مهرجان التراث الشعبي السابع الذي انطلقت فعالياته اليوم في قصر الثقافة بمدينة السويداء ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية والمقامة تحت عنوان الثقافة أصالة وتجدد.

وتضمن المهرجان في يومه الأول عرضا مسرحيا تراثيا بعنوان الدخيل قدمته فرقة زمان للتراث والفن بالتعاون مع فرقة شهرزاد السورية للمسرح الراقص من تأليف الكاتب منصور حرب هنيدي وإخراج تيسير العباس وإشراف رئيس قسم التراث الشعبي في مديرية الثقافة ربيعة غانم.

ويسلط العمل الضوء وفق مؤلفه هنيدي على عادة حماية المستجير كعنصر لا مادي وهي من أهم التقاليد المعروفة في المحافظة وسورية عموما مستعيدا واقعتين تاريخيتين للمجاهد أدهم خنجر و الأمير سلطان بن الرشيد اللذين كانا مستجيرين بالمجاهد سلطان باشا الأطرش والشيخ واكد زهر الدين.

ورافق العرض المسرحي فقرات فنية غنائية راقصة من الفلكلور الشعبي وقصائد شعبية تعكس أصالة تلك العادات والتقاليد.

وتضمنت فعاليات المهرجان أيضا معرضا لمقتنيات من التراث المادي لجامعه غازي حمزة يضم أدوات زراعية وأواني نحاسية وفخاريات وزجاجا قديما وألبسة من الزي الشعبي ومجموعة من لوحات فنية تراثية تصور المشهد التراثي وطقوسه وعددا من رموز الكفاح الوطني وغيرهم.

كما رافق المهرجان ورشة عمل لمجموعة نسوة بزيهن الشعبي يصنعن مشغولاتهن التراثية أمام الجمهور مباشرة للتعريف بمنتجهن وعرضه من أعمال يدوية وصوفية إضافة إلى تدوير الأقمشة شارك فيها كل من جنان كمال الدين ووردة صباغ وفائزة فيصل وفائزة الصفدي ونهاد عواد وابتسام عواد ونهاد زين الدين وعدلة النمر ووفاء أبو خليل وكرم خلال حفل الافتتاح عدد من المهتمين بالتراث الشعبي بالمحافظة.

مدير ثقافة السويداء باسل الحناوي أوضح في تصريح لمراسل سانا ان المهرجان يؤكد اهتمام وزارة الثقافة بالتراث الشعبي والموروث الثقافي وضرورة الحفاظ عليه وصونه والتمسك بالعادات والقيم الحضارية والإنسانية النبيلة السامية وإبراز أهمية التراث وابقائه حاضرا في ذاكرة الأجيال كأحد مكونات الهوية الثقافية الوطنية للشعب السوري وجزءا مهما من التراث الإنساني.

وأشارت ربيعة غانم رئيسة قسم التراث الشعبي في المديرية إلى أن المهرجان غني بعناصر متنوعة من التراث اللامادي والمادي القديم يتم إحياؤها واستحضارها بأشكال فنية متنوعة طوال ثلاثة أيام.

ويتابع المهرجان فعالياته غدا بيوم تراثي تحييه جمعية الأدب الشعبي وأصدقاء التراث يسلط الضوء على الشاعر الشعبي الراحل عيسى عصفور بمشاركة عدد من الشعراء الشعبيين وفرقة غناء فلكلوري إضافة إلى ندوة تراثية بعنوان العلاقة التبادلية الجدلية بين مفهومي العادات والتقاليد ومحاضرة حول خصائص الشعر الشعبي في المحافظة.

غسان خيو