الشريط الإخباري

تحذير من استخدام المضادات الحيوية للوقاية من فيروس كورونا

دمشق-سانا

حذر مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور زهير السهوي من استخدام المضادات الحيوية للوقاية أو لعلاج فيروس كورونا موضحاً أن المضادات لا تأثير لها على الفيروسات ولا توصف إلا بحال حدوث مضاعفات كالالتهاب الرئوي.

وشدد الدكتور السهوي في تصريح لـ سانا على ضرورة الالتزام الدقيق بالتعليمات الطبية الخاصة بنوع المضاد والجرعة الصحيحة وعدم مشاركة الآخرين أدويتهم.

وبين الدكتور السهوي أن الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية يؤدي لإطالة مدة الاستشفاء وزيادة شدة المرض والوفاة في بعض الحالات إضافة إلى ظهور جراثيم وميكروبات في الجسم مقاومة للأدوية الأمر الذي يعتبر من أكبر تحديات الطب الحديث.

وتحيي دول العالم الأسبوع العالمي للتوعية حول مضادات الميكروبات بين الـ18 و الـ24 من تشرين الثاني للتذكير بأن إساءة استعمال هذه المضادات مع الإفراط بتناولها محرك أساسي لظهور الممرضات المقاومة للأدوية والتي تصنفها منظمة الصحة العالمية بواحدة من التهديدات العالمية العشرة الرئيسية للصحة العامة التي تواجه البشرية.

وتشمل مضادات الميكروبات المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات ومضادات الفطريات ومضادات الطفيليات وهي أدوية تستعمل للوقاية من الالتهابات التي تصيب الإنسان والحيوان والنبات ولعلاجها.

مالك عبدو

انظر ايضاً

الصحة العالمية: ارتفاع حاد بعدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم

جنيف-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا “كوفيد19”