الشريط الإخباري

الأربعاء القادم حملة لاستكمال اللقاحات الروتينية ومتابعة الأطفال المتسربين

دمشق-سانا

تطلق وزارة الصحة الأربعاء القادم حملة استكمال اللقاحات الروتينية لمتابعة الأطفال المتسربين وتستمر حتى الـ 2 من كانون الأول القادم باستثناء أيام العطل الرسمية وتشمل الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات.

وتستهدف الحملة نحو 8ر2 مليون طفل في مختلف المحافظات لتقييم حالتهم التلقيحية والوصول لنحو 100 ألف طفل متسرب تقريباً حسب تقديرات أعلنتها الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها على الفيسبوك.

وتهدف الحملة التي ستنفذ عبر 1677 مركزاً صحياً و750 فريقاً جوالاً إلى استكمال لقاحات الطفل الروتينية المدرجة في برنامج التلقيح الوطني ومتابعة المتسربين من البرنامج وإعطائهم اللقاحات المستحقة.

وأكدت وزارة الصحة في بيانها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحملة والوصول إلى الأطفال المستهدفين عبر توزيع اللقاحات على جميع المحافظات والمناطق وسط مراقبة جودة صارمة واستنفار نحو 9500 عامل من الكوادر الصحية والتأكيد على تطبيق كل التدابير الوقائية في ظل جائحة كورونا.

وبينت الوزارة أن اللقاح مجاني وآمن وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية كما أن الاستجابة المناعية للقاحات لا تعطل أو تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للأطفال تجاه كوفيد 19 ولا تمنع الأعراض الشائعة مثل الرشح أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط من التلقيح داعية الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم للمراكز الصحية أو الفرق الجوالة لتقييم حالتهم التلقيحية وإعطائهم اللقاحات المستحقة.

وجاء في بيان الوزارة.. بالرغم من تداعيات الحصار والإجراءات القسرية أحادية الجانب والصعوبات التي فرضتها الحرب الإرهابية على سورية فإن برنامج التلقيح الوطني لم يتوقف ولا يزال من الأولويات الحكومية لضمان سلامة وصحة الأطفال وحمايتهم من أمراض الطفولة الخطرة.

ويشمل برنامج التلقيح لقاحات تحمي من مرض شلل الأطفال والسل والكزاز والحصبة والحصبة الألمانية والدفتريا والنكاف والتهاب السحايا والسعال الديكي والتهاب الكبد البائي والأمراض التي تسببها المستدمية النزلية (ذات الرئة وانتان الدم والتهاب الأذن الوسطى).