1604 طلاب يشاركون في اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري-فيديو

دمشق-سانا

شارك 1604 طلاب من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات في اختبارات المرحلة الثانية من الموسم الجديد للأولمبياد العلمي السوري في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء.

الاختبارات التي أقامتها هيئة التميز والإبداع بالتوقيت نفسه وعلى مدى ساعتين ونصف الساعة في مختلف المحافظات شملت جميع الطلاب المتأهلين من اختبارات المرحلة الأولى حيث وضعت نماذج الأسئلة من اللجان العلمية المركزية في إدارة الأولمبياد العلمي السوري وستصحح أوراق الإجابات بأسلوب مؤتمت ومركزي.

سانا واكبت الاختبارات ورصدت أجواء المنافسة ففي كلية الحقوق بجامعة دمشق ذكر المستشار الإعلامي في هيئة التميز والإبداع مالك حمود أن المتأهلين من المرحلة الثانية بمعدل خمسين طالبا في كل اختصاص سيشاركون في التصفيات النهائية التي ستقام مركزيا بدمشق أثناء العطلة الانتصافية وينال الفائزون بأفضل 15 مركزاً في كل اختصاص شرف عضوية الفريق الوطني للمادة العلمية التي تميزوا فيها.

وشارك في اختبارات هذه المرحلة أيضاً وفق حمود 20 طالباً وطالبة من مرحلة التعليم الأساسي من أصل 31 طالباً وطالبة من الذين شاركوا في منافسات المرحلة الأولى تقديراً لفوزهم بالميداليات الذهبية والفضية في الأولمبياد العلمي لليافعين 2021.

الطالبة السابقة في الأولمبياد لجين الصقر أوضحت أنها وزملاءها يشرفون على تدريب الطلاب الجدد ويطلعونهم على المحاور المطلوبة في الاختبارات وكل ما يتعلق بنماذج الأسئلة وأساليبها العلمية إضافة إلى تشجيع الطلاب ودفعهم للوصول إلى مراحل متقدمة وتبديد حالة الخوف والقلق التي تنتابهم قبل الاختبارات.

ورأى كل من الطلاب المشاركين أسامة شاليش وآية العمري وهادي العايد أن مستوى الأسئلة كان مرتفعاً وبعيداً عن النمط التقليدي ويحتاج إلى ذكاء ومقدرات تحليلية خاصة بينما أعرب كل من يوسف الرفاعي ورهف حورانية ونغم العلي وعبد الرحمن حواصلي عن أملهم بالوصول إلى المرحلة النهائية والفوز بعضوية الفريق الوطني.

وفي درعا شارك 39 طالباً وطالبة باختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد وفق منسق الأولمبياد بالمحافظة عبد الله عوض بينما لفتت المهندسة نور الغزالي من الفريق التطوعي لتدريب المشاركين بالأولمبياد إلى أن الطلاب المشاركين يملكون مهارات بمستويات متقاربة متوقعة أن يتأهل نصفهم للمرحلة القادمة.

وأوضح الطالب أحمد عبد الدايم أن أسئلة مادة الكيمياء راعت كل المستويات والفروق الفردية بينما رأى كل من الطالبين ولاء الشحادات وجلال الشحادات أن الأسئلة تدرجت بين السهل والصعب مع وجود بعضها بحاجة الى تركيز.

وفي السويداء تقدم نحو 130 طالباً وطالبة موزعين على أربع قاعات امتحانية بكلية التربية الثانية حيث أوضحت الطالبة ميرنا القنطار أن معظم الأسئلة تعتمد على التحليل المنطقي بينما رأى الطالب مجد الصحناوي أن المشاركة فرصة للانضمام إلى الفريق الوطني وخوض المنافسات العالمية ورفع علم سورية عالياً.

وفي حمص شارك 174 طالباً وطالبة في الأولمبياد حيث خصصت ثلاثة مدرجات للاختبارات حيث أشار عدد من الطلاب إلى أن الاولمبياد فرصة جيدة لاكتشاف الذات والعمل على تنمية المهارات العلمية لإكمال مسيرتهما الدراسية بتميز.

وفي حماة شارك في الأولمبياد 110 طلاب وطالبات توزعوا في مدرج كلية طب الأسنان بجامعة حماة.

وأشار عدد من الطلاب إلى أن أسئلة الاختبار تنوعت ما بين المتوسطة والصعبة ولكنها شاملة وهي فرصة مناسبة لاختبار قدرات الطلاب الذهنية والفكرية.

وفي اللاذقية أوضح المهندس علي الرياحي منسق الأولمبياد العلمي السوري بالمحافظة أنه شارك في هذه المرحلة 262 طالباً وطالبة مبيناً أنه سبق الاختبارات مجموعة من الجلسات التدريبية التي أقامها الطلاب القدامى للأولمبياد السوري والمتدربون المتطوعون لنقل تجربتهم للطلاب الجدد.

وأشارت الطالبة ريان عسكر إلى أن اختبارات مادة الكيمياء تعتمد على التفكير والتركيز فيما أضافت الطالبتان رند فحام وآية بركات أن اختبارات مادة علم الأحياء كانت مناسبة لمختلف القدرات.

وفي طرطوس شارك بالاختبارات 180 طالباً وطالبة وذلك ضمن كلية الاقتصاد بجامعة طرطوس حيث بين كل من فاطمة سلامة وحيدر حرفوش أن الأسئلة متنوعة وتناسب مختلف المستويات وتحتاج إلى الدقة.

وفي حلب شارك 259 طالباً وطالبة موزعين على ثلاثة مدرجات في كلية العلوم بجامعة حلب وفق ياسر عابدين منسق الأولمبياد مبيناً أن الطلاب خضعوا لتدريب مسبق بهدف الارتقاء بمعلوماتهم ومهاراتهم العلمية ولا سيما الاستنتاج والتحليل والتفكير الرياضي المنطقي.

وأوضح الطالب صبحي اليوسف أن شغفه بالفيزياء دفعه للمشاركة متمنياً أن يكون من المتأهلين للمراحل القادمة كما أكدت الطالبة سيما حاج إبراهيم أن الأولمبياد ساهم في الارتقاء بمهاراتها بمادة الرياضيات وتعزيز التفكير العلمي والمنطقي لديها.

وفي الحسكة تقدم في كلية الحقوق 18 طالباً وطالبة وسط أجواء مناسبة ومريحة للطلاب ليقدموا أفضل ما لديهم ولا سيما أن الأسئلة تحتاج إلى الدقة والتركيز وفق رئيس فرع جامعة الفرات الدكتور جمال العبد الله.

وكانت منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري انطلقت في الثالث والعشرين من الشهر الماضي بمشاركة نحو 6 آلاف طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية.


دمشق

طرطوس

درعا

حمص

اللاذقية

الحسكة

حماة

انظر ايضاً

تكريم وتتويج الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2022-فيديو

دمشق-سانا كرمت هيئة التميز والإبداع اليوم الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2022 والذين …