الشريط الإخباري

مباحثات سورية كوبية لتعزيز التعاون في قطاعي الصحة والصناعات الدوائية

هافانا-سانا

بحث سفير سورية في كوبا الدكتور إدريس ميا مع إدواردو مارتينيز دياز رئيس مجموعة بيوكوبا فارما للصناعات الدوائية في كوبا سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الصحي.

وتناول الجانبان خلال اللقاء الذي عقد في مقر مجموعة بيوكوبا فارما في العاصمة هافانا آليات التعاون في قطاعي الصحة والصناعات الدوائية ولا سيما في مجال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

ونوه الدكتور ميا بالتقدم اللافت الذي أحرزته الصناعة الدوائية الكوبية ولا سيما في إطار إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مشدداً على ضرورة التعاون بين البلدين في هذا المجال وخاصة في ظل الظروف الراهنة التي يواجه فيها العالم هذه الجائحة.

حضر اللقاء من الجانب الكوبي مايدا ماروي نائبة رئيس مؤسسة بيوكوبا فارما وايلين دياز رئيسة قسم الصادرات في المؤسسة وفرانسيسكو دومينغز مدير التعاون الدولي في معهد فينلاي لصناعة اللقاحات ومن الجانب السوري الملحق الدبلوماسي في السفارة السورية بهافانا علي عباس.

يذكر أن قطاع التكنولوجيا الحيوية في كوبا يتميز بتاريخ طويل في تطوير اللقاحات حيث ينتج 80 بالمئة من اللقاحات المستخدمة في البلاد ويصدر بعضها وخلال مواجهة كوبا لجائحة كورونا تم تطوير خمسة لقاحات ضد كوفيد 19 ثلاثة منها يتم استخدامها على نطاق واسع في دول أخرى مثل إيران وفنزويلا وفيتنام ونيكاراغوا.

انظر ايضاً

مباحثات سورية كوبية لتعزيز التعاون في المجال الدوائي

هافانا-سانا بحث رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي سلطي الخليل مع نائبة رئيس مؤسسة