الشريط الإخباري

مشاريع إدارة النفايات الصلبة تنفذ وفق الاعتمادات

دمشق-سانا

تتابع وزارة الإدارة المحلية والبيئة تنفيذ المشاريع المتعلقة بإدارة النفايات الصلبة في المحافظات وفقاً للمخطط التوجيهي المعتمد لهذه الغاية والاعتمادات التي ترصد لها سنوياً من موازنة الخدمات الفنية “بند إدارة النفايات الصلبة”.

مدير الخدمات في الوزارة المهندسة ميادة أحمد أوضحت في تصريح لمندوبة سانا أن المخطط التوجيهي لإدارة النفايات الصلبة أوصى بتقسيم كل محافظة إلى عدد من القطاعات تضم مراكز معالجة متكاملة للنفايات تشمل معامل فرز وسماد ومطامر لافتة إلى أنه ضمن كل قطاع يوجد قطاع مركزي يضم إضافة لما تم ذكره وحدة معالجة نفايات طبية ومركز تخزين مؤقت للنفايات الخطرة ويتم تخديم كل قطاع بعدد من محطات النقل تخدم الوحدات الإدارية المرتبطة بها ومن ثم يتم ترحيل النفايات بشكل نهائي من المحطات إلى مراكز المعالجة.

ويحتاج هذا القطاع وفق أحمد إلى تنفيذ 120 محطة نقل و14 مدفنا للنفايات الخطرة و13 وحدة معالجة للنفايات الطبية و29 معملا للسماد و33 معملا للفرز و44 مطمرا صحيا وسيتم العمل على تنفيذها حسب الإمكانيات المتوافرة لافتة بالوقت نفسه إلى وجود 21 محطة للنقل منفذة ومستثمرة حتى اليوم في المحافظات و15 محطة قيد التنفيذ و6 محطات منفذة لكنها غير مستثمرة بسبب نقص التجهيزات و42 محطة غير مستثمرة بسبب التخريب الذي لحق بها نتيجة الإرهاب.

وذكرت أحمد أنه يوجد 9 مطامر صحية منفذة ومستثمرة في المحافظات و14 مطمرا قيد التنفيذ ومطمران منفذان وغير مستثمرين بسبب نقص التجهيزات و14 مطمرا منفذا لكنها غير مستثمرة بسبب التخريب الذي لحق بها ويوجد معملان لفرز النفايات مستثمران ومطمران قيد التنفيذ ومعملان لإنتاج السماد مستثمران و2 قيد التنفيذ.

كما يوجد حسب أحمد وحدتان لمعالجة النفايات الطبية مستثمرتان و2 قيد التنفيذ و3 منفذة وغير مستثمرة بسبب ما لحق بها من تخريب إضافة إلى وجود مركزين للتخزين المؤقت للنفايات الخطرة ومركز منفذ وغير مستثمر بسبب نقص التجهيزات ومركزين منفذين لكنهما غير مستثمرين نظرا للتخريب الذي لحق بهما بسبب الإرهاب.

وأكدت أحمد أن تنفيذ معامل الفرز والسماد بهدف الاستفادة من المواد القابلة لإعادة التدوير في الصناعة ومن السماد الناتج عن المواد العضوية للزراعة مبينة أن الحرب الإرهابية والعقوبات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية أخرت تنفيذ بعض مشاريع المخطط التوجيهي لإدارة النفايات الصلبة.

وأشارت أحمد إلى أنه توجد حالياً مراكز معالجة متكاملة للنفايات في محافظتي طرطوس والقنيطرة ومعمل للفرز والسماد في طرطوس يتم استقبال النفايات فيها ويتم تحويل 60 بالمئة من إجمالي النفايات إلى سماد لكونها نفايات عضوية بينما تبلغ نسبة المواد القابلة لإعادة التدوير والتي يتم بيعها 5 بالمئة فقط من إجمالي النفايات الواصلة إلى المراكز المذكورة.

سفيرة إسماعيل

انظر ايضاً

إحداث مدينة ضاحية الأسد بحرستا

ريف دمشق-سانا أصدر وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف قراراً يقضي بإحداث