الشريط الأخباري

ورشة عمل حول الصناعات الغذائية في جناح سورية بمعرض إكسبو دبي

دبي-سانا

نظم مسؤولو القسم التجاري في جناح سورية بمعرض إكسبو 2020 دبي ورشة عمل للصناعات الغذائية بحضور ممثلين عن أجنحة بولندا وكوبا والمكسيك ومؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر بدبي بهدف إنشاء برامج مشتركة تساهم
بجذب الاستثمارات المباشرة وتطوير الأعمال وإتاحة الفرصة أمام المسؤولين المشاركين لدعم الاقتصاد السوري.

شملت الورشة مشاركة شركات داك فود وست الكل والنواقة السورية وزيت الزيتون السوري حيث قدم كل منهم فيديو وعرضا تقديميا عن المنتجات التي يتم عرضها في السوق وماهية مخططاتهم للبدء بعملية تصديرها وبيعها في سوق الأغذية الإماراتي.

وتعليقا على الورشة أشار المنسق التجاري للقطاع الخاص بجناح سورية مناف عرنوس إلى أن صناعة المواد الغذائية تعد من أقدم الصناعات التي عرفتها البشرية نظرا لحاجة البشر الماسة إلى الغذاء لافتا إلى عراقة صناعة المواد الغذائية في سورية وشهرتها بها كالمجففات النباتية الغذائية والزيوت والدقيق وملحقاته والحلويات التي لا تزال ذائعة الصيت حتى سميت في بعض البلدان بالحلويات الشامية.

وبين عرنوس أن معرض إكسبو 2020 دبي سمح بانضمام الشركات الوطنية التي تتمتع منتجاتها بجودة عالية وقدرة تنافسية عالية ما يتيح لها الترويج لمنتجاتها وتسويقها والتعرف على مختلف المنتجات والمواد الأولية والآلات والتجهيزات التي يضمها المعرض والتعريف بالمستجدات التقنية في عالم صناعة الغذاء ومنظومة التعبئة والتغليف.

يشار إلى أن الورشة تأتي ضمن مجموعة ورشات العمل التي ينظمها الجناح السوري بهدف التركيز على واقع الصناعات الغذائية والتحديات التي تواجه هذه الصناعة وسبل تحويلها إلى فرص ومدى تأثير الزراعة التعاقدية في تحسين واقع المزارع والصناعي وانعكاسها على المستهلك والتكامل الزراعي مع الصناعات الغذائية والصناعات الغذائية التصديرية وجذب الاستثمارات وخاصة في الصناعات الغذائية ودور المناطق والمدن الصناعية في ذلك.

وفي سياق متصل زار جناح سورية في المعرض وفد إماراتي رفيع المستوى برئاسة الشيخ مسلم سالم بن حم العامري عضو المجلس الاستشاري الوطني لإمارة أبو ظبي رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.

وقام أعضاء الوفد برفقة سفير سورية في الإمارات الدكتور غسان عباس بجولة في أقسام الجناح المتنوعة واستعرضوا مع العارضين والشركات المشاركة الفرص الاقتصادية والتجارية وفرص التعاون بين البلدين.

وتأتي الزيارة في إطار تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين سورية ودولة الإمارات العربية المتحدة إثر لقاء جمع وزيري الاقتصاد في البلدين على هامش افتتاح إكسبو 2020 دبي في الثالث من هذا الشهر.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على التنسيق لعقد لقاءات ثنائية مع بعض الشركات المشاركة بغية التوصل إلى تفاهمات تجارية.