الدكتور نورس الحلبي.. شغف واهتمام بالبحث العلمي

دمشق-سانا

نشأ بين أسرة محبة للعلم فوالده أستاذ في كلية الطب بجامعة دمشق ووالدته طبيبة وأخوه طالب دراسات عليا باختصاص أمراض القلب والأوعية بجامعة دمشق.

الشاب نورس مروان الحلبي خريج كلية الطب في الجامعة السورية الخاصة وحالياً من طلاب الدراسات العليا باختصاص أمراض العين وجراحتها بمشفى المواساة الجامعي تحدث لسانا الشبابية عن اهتمامه بالبحث العلمي فقال: بدأ اهتمامي بالبحث العلمي بعد انتهائي من مرحلة التعليم الثانوي حيث كنت أساعد والدي بتنسيق الأبحاث والعمل على بعض البرامج التقنية ومراسلة المجلات العلمية ما أثار شغفي لأكون بين المؤلفين في محركات البحث العلمية وأضع بصمتي بالأدب الطبي.

وتابع كان لجامعتي أيضاً دور مهم خلال سنوات الدراسة عبر ورشات العمل التي تعكس تطبيق المحتوى النظري لافتاً إلى أنه في بداية السنوات الدراسية السريرية انتسب للفرق البحثية التي تجمع طلاباً من مختلف الجامعات وكان منظماً للمؤتمرات العلمية والورشات العملية حول البحث العلمي والنشر الأكاديمي في تلك الفرق.

وتابع الحلبي أول نشر لي هو لبروتوكول مراجعة منهجية في مجموعة الطب النفسي خلال ورشة عمل طلابية عبر الانترنت والثاني لتقرير حالة بعنوان (ازفاء متوازن جديد لروبرتسون عند سيدة تعاني من فقدان الحمل المتكرر.. حالة نادرة) كما قمت بنشر حول انتشار التهاب الكبد C عند العاملين في المجال الصحي بمشفى دمشق.

تلك كانت محطات مفصلية في حياة الحلبي جعلته يتابع في السياق البحثي وجعلت من النشر الأكاديمي عادة مستمرة له حيث وصل عدد منشوراته لـ 18 ورقة بحثية منها 13 مفهرسة في أهم محرك بحث للأبحاث الطبية و7 قيد النشر حالياً كما عمل أيضاً كمحكم للمقالات العلمية وغيرها.

وقال: أتابع المشاركة في الورشات الجامعية والطلابية ولدي اهتمام بالتعليم الطبي حيث شاركت بمحاضرات علمية ضمن مؤتمرات رسمية لجمعيات طبية محلية ودولية في المرحلة الجامعية وعرضت أبحاثي في مؤتمر الرابطة السورية للأطباء النفسيين والجمعية السورية للمولدين والنسائيين والجمعية السورية لأطباء العين ومؤتمر الجمعية الأوروبية لجراحة القلب والأوعية.

وتابع أكملت شغفي بالعمل التعليمي خلال عملي منذ تخرجي إلى جانب اختصاصي كمشرف جوانب تطبيقية في مادتي منهجية البحث العلمي والطب المسند بالدليل في قسم طب الأسرة بكلية الطب بجامعة دمشق كما انتسبت للجمعية السورية للبحث وللنشر العلمي فور إشهارها عام 2019 وتم تكريمي مؤخراً مع مجموعة من الباحثين الشباب ضمن فعاليات مؤتمر نقابة أطباء دمشق في مشفى الأسد الجامعي.

لمياء الرداوي

انظر ايضاً

الجامعة السورية الخاصة تكرم 225 خريجاً بمختلف الاختصاصات

دمشق-سانا كرمت الجامعة السورية الخاصة اليوم الباقة العاشرة من خريجيها والبالغ عددهم 225 من اختصاصات …