إعلان نتائج مسابقة الفنانين السوريين الشباب لمؤسسة تقلا الثقافية

دمشق-سانا

أعلنت نتائج مسابقة الفنانين السوريين الشباب لعام 2021 التي أطلقتها مؤسسة تقلا الثقافية الخيرية في ألمانيا بهدف التعريف بمستوى الحراك التشكيلي السوري المعاصر في المجتمعات الألمانية والأوروبية عموما.

المسابقة التي شارك فيها أكثر من 80 فنانا وفنانة فاز فيها ثلاثة فنانين توزعوا على مركزين مع جوائز تشجيعية لأربعة فنانين آخرين.

وعن المسابقة قال المهندس السوري المغترب شوكت تقلا رئيس المؤسسة في تصريح لـ سانا: “ركزت المسابقة على الفنانين السوريين الشباب بهدف دعمهم حيث قامت لجنة فنية مختصة من خبراء ألمان بتحكيم الأعمال المشاركة وتم اختيار سبعة أعمال لتعرض ضمن متحف الفن السوري الذي ستفتتحه المؤسسة في مدينة بريمن بألمانيا قبل نهاية هذا العام”.

الفنانة التشكيلية علياء النحوي خريجة قسم الغرافيك في كلية الفنون الجميلة عام 2017 والحائزة المركز الثاني مناصفة ذكرت أنها تقدمت بخمسة أعمال بتقنية طباعة الشاشة الحريرية وبتكوينات تجريدية تعبيرية معتبرة أن التجربة اتاحت لها تقديم نتاجها الفني لجمهور جديد في مجتمع مختلف في ظل ما نتعرض له من عقوبات جائرة بكل مجالات الحياة.

بدوره الفنان التشكيلي علي نزيهة خريج كلية الفنون الجميلة في جامعة تشرين عام 2018 الحائز المركز الثاني مناصفة لفت إلى أنه قرأ إعلان المسابقة عبر موقع وكالة سانا وتقدم بمجموعة أعمال فنية تعكس الطبيعة والبيئة الساحلية في سورية مشيرا إلى أن المسابقة دعمت الفنانين المشاركين لإيصال رؤاهم الفنية للخارج وتحدي الظروف الصعبة التي نعيشها.

وشملت المسابقة أعمال التصوير الزيتي والنحت بمختلف التقنيات والأساليب الفنية مع حرية المواضيع التي يختارها المشاركون على ألا يتجاوز عمر الفنان 40 عاماً وضمن شروط مرتبطة بأحجام الأعمال.

يذكر أن مؤسسة تقلا تأسست عام 2017 في مدينة بريمن الألمانية وتعنى بدعم وتشجيع الفن السوري وتقديم المساعدات الإنسانية.

محمد سمير طحان