مؤسسة المباقر تخطط لإدخال ثلاث مباقر جديدة بالخدمة

حماة-سانا

جهود كبيرة تبذلها المؤسسة العامة للمباقر من أجل تحسين واقع محطاتها المنتشرة بكل المحافظات بما ينعكس إيجابا على زيادة الحليب المنتج يوميا وتصنيع معظمه وطرح منتجات منافسة في السوق المحلية.

وأوضح مدير المؤسسة المهندس خالد هلال في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أنه يتبع للمؤسسة 11 مبقرة أربع منها عاملة وهي جب رملة وفديو والغوطة وحمص ومبقرتان خارج الخدمة في جورين وتل تمر وثلاث مباقر نعمل على إدخالها في الخدمة قريبا وهي مجمع مباقر مسكنة ومبقرة دير الزور ومبقرة زاهد في محافظة طرطوس مبينا أن هناك مبقرتين قيد الدراسة لإعادة تأهيلهما وهما محطة الزربة في حلب ومبقرة درعا.

ولفت هلال إلى أن المؤسسة تضم مشروعين زراعيين لإنتاج الأعلاف الخضراء والحبوب الأول في منطقة الغاب ويتبع لمبقرة جب رملة والثاني هو مشروع كتيان ويتبع لمبقرة الزربة وهو خارج الخدمة حاليا مشيرا إلى أن وجود وحدتي تصنيع البان وأجبان في مبقرتي فديو وجب رملة بطاقة انتاجية 5 اطنان يوميا لكل منها إضافة إلى وجود وحدتي تصنيع أعلاف فيهما بطاقة إنتاجية 80 طنا يوميا في كل وحدة.

وأضاف: يبلغ عدد القطيع الموجود في المباقر العاملة 2036 رأسا حتى نهاية شهر أيلول الماضي منها 1028 رأس بقر ما بين حلوب وجواف بينما بلغ إنتاج المؤسسة اليومي من الحليب 17 طنا وبنسبة تنفيذ 88 بالمئة من الخطة المقررة كما تم إنتاج 8949 طنا من العلف الأخضر و2082 طنا من الحبوب المتنوعة كالقمح والشعير والشوفان.

وبالنسبة إلى عملية الإنتاج أوضح هلال أن معامل الألبان تقوم بتصنيع إنتاج المباقر اليومي من الحليب إلى منتجات مختلفة كالألبان واللبنة والجبنة البيضاء والموزريلا والقشقوان والمشللة والقريشة حيث بلغت كميات الحليب المصنعة إلى منتجات مختلفة في معمل ألبان فديو حتى نهاية أيلول الماضي 659 طنا إضافة إلى تصنيع 238 طن حليب في معمل ألبان جب رملة مبينا أنه يتم تسويق المنتجات من خلال مراكز البيع المباشر في المعامل ومن خلال صالات السورية للتجارة في محافظتي حماة واللاذقية وصالة بيع المنتجات التابعة للمؤسسة في شارع بغداد بدمشق.

من جهته أشار مدير التخطيط في المؤسسة تمام ديوب إلى أن الخطة الاستثمارية للمؤسسة هذا العام تتضمن استيراد 600 بكيرة حامل مخصصة لتشغيل المحطة الأولى في مجمع مباقر مسكنة ولتشغيل مبقرة دير الزور إضافة إلى خطة تأهيل المحطة الثالثة في مجمع مباقر مسكنة من أصل ثلاث محطات يتم العمل على إعادة تأهيلها كما تم إنجاز نسبة عالية من أعمال مشروع تأهيل منشأة أبقار دير الزور.

يذكر أن إيرادات مؤسسة المباقر بلغت 4 مليارات و431 مليون ليرة ناتجة عن بيع منتجاتها المتنوعة وبلغت أرباحها نحو مليار وثلاثة ملايين ليرة حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري.

 سالم الحسين

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

زراعة 18 ألف دونم في حماة لتأمين العلف لقطعان الأبقار

حماة-سانا بدأت المؤسسة العامة للمباقر بزراعة 18 ألف دونم بمحاصيل القمح العلفي والقاسي والشعير في …