لافروف ينتقد (ناتو) لتجاهله الحوار مع روسيا

موسكو-سانا

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تجاهل حلف شمال الأطلسي “ناتو” للحوار وتبادل المعلومات مع روسيا ولا سيما في حالات الأزمات.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء عن لافروف قوله في تصريحات صحفية اليوم: “لا داعي للبحث عن منطق في تصرفات (ناتو) إذ لم يكن هناك حتى تبادل للمعلومات مع مقر حلف شمال الأطلسي منذ فترة طويلة وبالمقابل أن جميع الاتصالات العسكرية مقطوعة بينه وروسيا التي كانت على استعداد للتفاوض مع (ناتو) لكن الحلف ببساطة يتجاهلها”.

وذكر لافروف بأن أعضاء “ناتو” أنفسهم دفنوا فكرة التشاور مع روسيا وقاموا بدفن القاعدة الرئيسية التي تكمن وراء إنشاء مجلس روسيا و”ناتو” وهي ضرورة التشاور بشكل عاجل في حالات الأزمات واصفاً تعليق بعثة “ناتو” في موسكو بأنها خطوة انتقامية قسرية.

وأشار لافروف إلى أن بلاده اقترحت قبل عامين على ناتو الموافقة على سحب التدريبات العسكرية من خط التماس والاتفاق على مسافات دنيا لا ينبغي أن تنتهكها أي طائرات وسفن حربية وغيرها من الأمور التي تم طرحها إلا أن كل ذلك قوبل بجدار من الصمت من قبل الناتو.

من جهة أخرى لفت لافروف إلى أن بلاده تنتظر مبادرات من قبل “ناتو” بخصوص الاجتماع مع روسيا وتحسين العلاقات وقال “إن موسكو تنطلق من افتراض أن (ناتو) سيكون أول من يتخذ خطوات لتحسين العلاقات مع روسيا لأننا لم نبدأ نحن أبداً بتدهور علاقاتنا سواء مع حلف شمال الأطلسي أم الاتحاد الأوروبي أم مع أي دولة أخرى في الغرب أم أي منطقة أخرى في العالم”.

وكان لافروف اعلن أمس قرار بلاده تعليق عمل بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي “ناتو” اعتباراً من الأول من الشهر المقبل في خطوة تأتي رداً على طرد عدد من الدبلوماسيين الروس المعتمدين لدى الحلف موضحاً أن الإجراء يشمل عمل كبير المسؤولين العسكريين الروس لديه.

انظر ايضاً

لافروف: لا ينبغي لأحد تعزيز أمنه على حساب أمن الآخرين

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه يمكن لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن …