طهران: نطالب بالتزام واشنطن بالاتفاق النووي ورفع العقوبات الجائرة

طهران-سانا

جددت وزارة الخارجية الإيرانية مطالبتها برفع الحظر الأمريكي عنها تنفيذاً للاتفاق النووي.

وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده: يجب أن نتأكد من رفع الحظر وأن أمريكا لا تخادع العالم مرة أخرى فإيران تريد من حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تكون مختلفة عن حكومة ترامب.

وأضاف خطيب زاده قائلاً: نطالب بامتثال الولايات المتحدة الأمريكية غير المشروط لالتزاماتها بالاتفاق النووي وإلغاء العقوبات الجائرة وغير القانونية ضد إيران مؤكداً أن الهدف الأساسي هو ضمان إلغاء العقوبات عن إيران.

ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية علي باقري ومساعد منسق  للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي انريكي مورا سيجريان مشاورات في بروكسل خلال الأيام المقبلة حول المواضيع التي لم يتم حلها في فيينا خلال جولات الحوار الست الماضية.

وحول انتخاب علي باقري رئيساً للوفد الإيراني في محادثات فيينا بدلاً عن مساعد الخارجية للشؤون السياسية في الحكومة السابقة عباس عراقجي أوضح خطيب زاده أن وزارة الخارجية ستتابع المفاوضات وهي ستعلن عن التشكيل الجديد للوفد الإيراني.

من جانبه أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني وحيد جلال زاده أن إيران لا تريد أن تكون المفاوضات النووية “استنزافية” مشيراً إلى مطالبة طهران بتحديد الزمن في هذا الخصوص.

وشدد جلال زاده في تصريح لقناة العالم اليوم على أن إيران تتحدث مع دول 4+1 وإذا أرادت أمريكا أن تعود إلى الاتفاق يجب عليها أن تخطو الخطوات اللازمة وخاصة رفع إجراءات الحظر للعودة إلى الاتفاق النووي.

كما أشار المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى محمود عباس زادة مشكيني إلى أن رفع الحظر عن إيران وتنفيذ الالتزامات النووية من قبل الولايات المتحدة وأوروبا سيكون الخطوة الأولى لبدء المفاوضات.

وأكد مشكيني في تصريح لوكالة إرنا اليوم أن على الذين انسحبوا من الاتفاق وتنصلوا عن مسؤولياتهم أن يعودوا إليه.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن في أيار عام 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة+واحد وإعادة العمل بالعقوبات على طهران في تحد لإرادة المجتمع الدولي ما يشكل انتهاكاً للقرارات الدولية بهذا الشأن.

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: العلاقات مع سورية قوية واستراتيجية

طهران-سانا أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن العلاقات بين إيران وسورية قوية واستراتيجية. وقال المتحدث باسم …