عــاجــل وزارة النقل تعيد افتتاح كل الموانئ البحرية للملاحة والصيد في المنطقة الساحلية اعتباراً من صباح اليوم مع انحسار الفعالية الجوية واستقرارها

سوق لبيع المنتجات الريفية وسط دمشق-فيديو

دمشق-سانا

افتتحت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” سوقاً ريفية لبيع منتجات مشاريع الأسر الريفية بجانب مقرها في البرامكة بدمشق.

وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا بين أن الأسواق الريفية مرتبطة بوحدات إنتاجية أحدثت بالتعاون مع منظمة الفاو على مستوى مناطق الإنتاج كما تسوق فيها مجموعة من الأسر الريفية منتجاتها مباشرة إلى الأسواق المنتشرة في المحافظات.

وأوضح الوزير قطنا أن السوق يتميز بجمعه منتجات من جميع المحافظات وإتاحتها للمواطنين بأسعار يحددها المنتج نفسه وهي منتجات مراقبة صحياً وتحمل شهادة اعتماد من قبل الوزارة التي تسحب عينات منها بشكل دوري وتختبرها في مخبر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمنحها شهادة الاعتماد.

وبدأت وزارة الزراعة حسب الوزير قطنا منذ عام 2005 بتمكين المرأة الريفية ومنح قروض للنساء الريفيات لتأسيس مشاريعهن الخاصة لكن المنتجات كانت تعاني من صعوبات تسويقية ما استدعى ربطها بوحدات إنتاجية ومن ثم بأسواق تساعدهن على تسويق منتجاتهن وتكون حافزاً لإنتاج كميات أكبر.

ويضم السوق كما ذكرت مديرة التنمية الريفية الزراعية والأسرية في وزارة الزراعة الدكتورة رائدة أيوب 72 منتجاً مصنعاً من قبل حوالي 400 أسرة ريفية على مستوى المحافظات وهذه الأعداد قابلة للزيادة بشكل يومي لافتة إلى أهمية افتتاح الصالة بمدينة دمشق لكون هذه المنتجات غير متوافرة فيها.

كبير الخبراء بمنظمة الفاو في سورية ألفريدو إمبيليا أوضح أن السوق واحدة من طرق دعم مجموعات النساء الريفيات وتشجيعهن على تسويق منتجاتهن الريفية التقليدية من غذائية ونسيجية وغيرها، بينما بينت هيا أبو عساف معاون ممثل المنظمة لشؤون البرامج أن الفاو دربت النساء الريفيات على كيفية إنشاء مشاريع إنتاجية صغيرة للمنتجات الريفية وطرق تسويقها.

بدورها أشارت رئيسة دائرة التنمية الريفية بمحافظة حمص منى محفوط إلى أنه من بين المنتجات التي تعرضها دائرة حمص للبيع اللوز، والتفاح، والخل، والتفاح المجفف، والبرغل، بينما ذكرت وفاء الشق من محافظة القنيطرة أنها تعرض المواد المنتجة بوحدة التصنيع التي انشأتها وزارة الزراعة في قرية بير عجم ومن أهم منتجاتها الجبنة الشركسية.

وتستقبل الصالة زوارها يومياً من 8 صباحاً حتى 3 مساء لتزيد ساعات الدوام إلى 12 ساعة من 8 صباحاً حتى 8 ليلاً بعد فترة قريبة حسب القائمين عليها.

غصوب عبود

انظر ايضاً

الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لأعلى مستوياتها في 10 سنوات

روما-سانا قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر …