مشروعات للصرف الصحي بتكلفة تتجاوز المليار و200 مليون ليرة في السويداء

السويداء-سانا

تواصل الشركة العامة للصرف الصحي في السويداء تنفيذ أربعة مشروعات في عدد من مناطق المحافظة وذلك بتكلفة إجمالية تتجاوز المليار و200 مليون ليرة.

المشروعات التي يجري تنفيذها كما ذكر مدير عام الشركة المهندس سهيل المسبر في تصريحه لمراسل سانا تهدف لحماية البيئة والصحة العامة ورفع تهديد التلوث مبيناً أن تمويلها يتم من قبل وزارة الموارد المائية متوقعا انتهاء العمل بها قبل نهاية العام الحالي.

والمشروع الأول وفق المسبر يتضمن خطاً إضافياً للصرف بين بلدتي سهوة البلاطة ورساس بأطوال خطوط تبلغ 3840 متراً ويستفيد منه نحو 14 ألف نسمة في قرى الكفر وسهوة البلاطة ورساس مشيراً إلى أهميته لتفادي أي تهديد محتمل لسد سهوة البلاطة من التلوث أو احتمالية وصول مياه مطرية مختلطة بالصرف باتجاهه وكذلك رفع الضغط عن شبكة الصرف في بلدة رساس وتأمين ربط لهذا الخط مع موقع محطة المعالجة فيها.

وبين أن نسبة التنفيذ الحالية لهذا المشروع الحيوي المتعاقد لتنفيذه مع فرع الشركة العامة للبناء والتعمير بالسويداء بلغت لغاية تاريخه أكثر من 80 بالمئة.

والمشروع الثاني كما أوضح المهندس المسبر يشمل مشروع مصب وخطوطا للصرف في بلدة مفعلة بأطوال 6360 مترا حيث وصلت نسبة إنجازه إلى أكثر من 91 بالمئة وتجري أعماله بالتعاقد مع مجموعة مشاريع السويداء في فرع المنطقة الجنوبية للمشروعات المائية.

وذكر أن مشروع مفعلة من المشاريع ذات الأولوية على ساحة المحافظة لربط شبكة خطوط البلدة الفرعية غير المستثمرة مع مشروع المحور التجميعي لقرى وبلدات “مفعلة  قنوات عتيل ” الذي أنجزته الوزارة في وقت سابق بطول 13200 متر ولاستكمال تنفيذ الخطوط الرئيسة بالبلدة ذاتها كما يسهم بحماية آبار وشبكات مياه الشرب والبيئة.

وأشار إلى أن المشروع الثالث في بلدة نمرة بالتعاقد مع أحد المتعهدين من القطاع الخاص يتضمن خطين رئيسين للحيين الشمالي والجنوبي غير المخدمين بأطوال تبلغ 6860 متراً لربطهما على المصب الرئيس المنفذ سابقا.

وبين أن نسبة تنفيذ هذا المشروع بلغت 70 بالمئة ويسهم بحماية شبكات مياه الشرب والبيئة والصحة العامة ويرفع نسبة التخديم بالصرف الصحي في بلدة نمرة.

أما المشروع الرابع كما أوضح المهندس المسبر فتم العمل به في شهر أيار من العام الماضي ويتضمن مصباً للصرف الصحي للسكن الشبابي في قرية سليم وذلك بالتعاقد مع مجموعة مشاريع السويداء في فرع المنطقة الجنوبية للمشروعات المائية.

وأضاف إن هذا المشروع يخدم 25 ألف نسمة وتبلغ أطوال خطوطه نحو 3700 متر طولي مشيرا إلى أن نسبة إنجازه وصلت إلى 65 بالمئة ويهدف لتأمين ربط نهاية شبكة الصرف الصحي الداخلية للسكن الشبابي وصولاً إلى موقع محطة المعالجة المقترحة شمال غرب قرية سليم والتي من المخطط أنها ستخدم مستقبلا السكن الشبابي وقريتي سليم ومردك المجاورة لها كما يؤمن هذا المصب نقاط ربط لشبكة الصرف الصحي المستقبلية لقرية سليم وتخديم بعض الأحياء التي يمر بها شمالي القرية.

وكانت الشركة العامة للصرف الصحي بالسويداء أنهت على مدار العامين الحالي والماضي أعمال ثلاثة مشروعات للصرف في كل من رساس والمزرعة وعرمان بتمويل من وزارة الموارد المائية وبتكلفة تتجاوز المليار ليرة.

عمر الطويل

انظر ايضاً

أكثر من 60 مليون ليرة صادرات شركة تصنيع العنب بالسويداء

السويداء-سانا صدرت الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء كمية 9685 ليتراً من أحد منتجاتها إلى ألمانيا …