الشريط الإخباري

50 ألف طن تقديرات إنتاج الزيتون بطرطوس

طرطوس-سانا

في كل عام يتوزع أصحاب كروم الزيتون المنتشرة على مساحات واسعة في محافظة طرطوس يجمعون محصولهم الذي يقسمون انتاجه بين الزيت والتخليل حسب حاجة كل عائلة فيما يقوم آخرون ببيع الفائض والاستفادة منه كمورد رزق العائلات.

إنتاج المحافظة من الزيت انخفض هذا العام قياساً بالأعوام السابقة وفق مهران خوندة صاحب أكبر المعاصر الحديثة بالمحافظة في مناطق بانياس وريفها لكنه يتوزع بشكل متفاوت حيث بدأ ممتازا في مناطق بانياس وريفها في حين لم تتجاوز نسبة الحمل الـ 15 والـ 25 بالمئة في مناطق سهل عكار.

راتب إبراهيم عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بمحافظة طرطوس أوضح أن تقديرات موسم الزيتون لهذا الموسم نحو50 ألف طن زيتون وهو أقل من المواسم السابقة ويعود ذلك لارتفاع درجات الحرارة وانحباس الأمطار خلال فترة الازهار والعقد وهو مستوى أقل من المتوسط تقريبا مشيرا إلى أن تقديرات إنتاج الزيت نحو 8800 طن.

وفيما يتعلق بدور المحافظة بتحديد أسعار عصر الزيتون قال إبراهيم إن المحافظة وضعت تسعيرة لأصحاب معاصر الزيتون وتم إعلانها وتعميمها عليهم وتتم مراقبة عملها من قبل لجنة متخصصة من البيئة والزراعة والصناعة والتموين وكل الجهات المعنية لمراقبتها بشكل صحيح حتى لا يظلم الفلاح وتكون نتائج العصر وجودته جيدة جدا مضيفا إنه تتم أيضا مراقبة التخلص من مخلفات عصر الزيتون وترحيلها لأماكن آمنة منعا لتلوث مياه الشرب وغيرها.

غرام محمد

انظر ايضاً

أنمار تقلا موهبة فنية تجمع بين الطب والرسم

طرطوس-سانا حافظ أنمار تقلا من مدينة طرطوس على نشاطه الفني رغم عمله كطبيب أسرة وضيق …