الشريط الإخباري

تجربة رائدة لوحدة التصنيع الغذائي في بلدة الكفر بالسويداء

السويداء-سانا

تجربة مهمة على صعيد تشجيع الإنتاج المحلي ودعم التنمية الريفية تمثلت بوحدة الصنيع الغذائي في بلدة الكفر بريف السويداء الجنوبي التي وفرت فرص عمل لعدد من النساء.

وأوضحت رئيسة دائرة المرأة الريفية في مديرية الزراعة المهندسة محسنة أبو سمرة لنشرة سانا الاقتصادية أن الوحدة انطلقت بالإنتاج قبل نحو عامين ضمن المشروع الممول من برنامج الغذاء العالمي بالتعاون مع اتحاد الغرف الزراعية السورية وبإشراف وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وهي تجربة رائدة في مجال تصنيع المنتجات الزراعية والحيوانية وإحياء الصناعات الغذائية التراثية الريفية.

وبينت أبو سمرة أنه تم تأمين المعدات اللازمة لانطلاقة الوحدة من الجهة الممولة مع تشغيل عدد من النساء الراغبات بالعمل واللواتي تنطبق عليهن المعايير الموضوعة لهذه الغاية كما جرى تدريبهن من قبل المديرية على عمليات التصنيع الغذائي.

وتصنع في الوحدة بحسب رحاب زين الدين عاملة فيها مجموعة من المنتجات المتنوعة كالدبس ودبس البندورة والزبيب والخل والكتشب والجبن واللبن والمؤونة المنزلية كالمكدوس والمخللات والمجففات ومأكولات المطبخ من المناسف والكبب إضافة لتعاقد الوحدة مع صندوق التكافل الاجتماعي بالبلدة لتحضير وجبات الإطعام للمناسبات الاجتماعية.

وذكرت زين الدين أن العمل في الوحدة يبدأ من الثامن صباحا وحتى الواحدة أو الثانية ظهرا وأحيانا إلى ما بعد هذه الفترة عند وجود ضغط بالعمل الذي يتم توزيعه عادة بين النساء كل حسب رغبتها مؤكدة أهميتها بالنسبة لها من حيث تحقيق مرود مادي يدعم دخل أسرتها.

وبينت كل من العاملات ريم حديفة ومانيا الجوهري أن العمل بالوحدة يسير بشكل جيد انطلاقا من روح الفريق الواحد تجاوزنا من خلاله كل الصعوبات ويتركز على منتجات غذائية تراثية كانت تصنعها الأمهات والجدات ودائما هناك تطور في العمل نتيجة الطلب المتزايد على منتجات الوحدة ما يوفر دخلا إضافيا للعاملات.

بدوره أشار نور الدين الشعار من أهالي بلدة الكفر إلى أن الوحدة توسعت من غرفة واحدة عند انطلاقتها إلى مجموعة من الغرف نتيجة جهود العاملات فيها والطلب المتزايد على منتجاتها بين أهالي البلدة لافتا إلى أهمية تطوير عمل الوحدة ودعمها وتأمين حاجتها من مستلزمات العمل.

وتعتبر وحدة التصنيع في بلدة الكفر كما ذكر عبدي حديفة من أهالي البلدة تجربة رائدة ونموذجية متخصصة لصناعة منتجات ريفية مميزة ونظيفة للأهالي فضلا عن التعامل اللائق مع الزبائن من قبل العاملات فيها.

 عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

وحدة التصنيع الغذائي في قرية رباح بريف حمص.. تحسين المستوى المعيشي للعاملات-فيديو

حمص-سانا شكلت وحدة التصنيع الغذائي في قرية رباح بريف حمص الغربي صورة مميزة للعمل الجماعي …