الشريط الأخباري

سورية تشارك في اجتماع حول التصنيف الدولي لبرامج تأهيل المعلمين

دمشق-سانا

بمشاركة سورية عقد اليوم اجتماع تشاوري عالمي حول التصنيف الدولي الموحد لبرامج تأهيل المعلمين الذي ينظمه افتراضياً معهد منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو” للإحصاء لدراسة الاقتراح المتعلق بالتصنيف الدولي الموحد لبرامج تأهيل المعلمين.

ويأتي الاجتماع الذي شاركت فيه وزارتا التربية والتعليم العالي والبحث العلمي وعدد من المعنيين في إطار متابعة دعم الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 وزيادة عدد المعلمين المؤهلين ولا سيما في البلدان النامية ويهدف إلى البدء بمناقشات مع الدول الأعضاء والمعاهد ذات الصلة والجمع بين خبراء في مهنة التدريس من الدول الأعضاء وهذه المعاهد لتبادل الخبرات والآراء وإعداد اقتراح شامل للتصنيف الدولي الموحد للتعليم.

وزير التربية الدكتور دارم طباع أكد خلال الاجتماع أهمية الاستفادة من التصنيف في تقييم العملية التعليمية لإعداد المدرس وفق الأسس العالمية ما يسهم في الاعتراف بنظام إعداد المعلم السوري وفق الأسس العالمية حيث أن اعتماد التصنيف يساعد في الترقية الوظيفية للمعلمين.

المنسق الوطني للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة معاون وزير التربية الدكتور عبد الحكيم الحماد بين أن التصنيف الدولي الموحد للتعليم يركز على مجموعة من الأبعاد التي تميز بين برامج تدريب المعلمين والمدرسين مبيناً أن الغرض المستقبلي من التصنيف هو تجميع وتحليل الإحصاءات القابلة للمقارنة ما بين المستوى الوطني والمستوى العالمي من حيث برامج التدريب ومؤهلات المعلمين.

ولفت حماد إلى أن التصنيف بالنسبة لوزارة التربية يهدف إلى وضع خريطة برامج التدريب الوطنية للمعلمين وتحديثها بشكل مستمر بحيث تواكب التغيرات التي تطرأ على المنظومة التعليمية في سورية والوصول إلى الجودة المطلوبة لبرامج التدريب.

وعن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أكدت عميد كلية التربية بجامعة دمشق الدكتورة زينب زيود أن التصنيف الموحد الدولي لتدريب المعلمين وتطوير أي نظام تربوي يستدعي تعزيز قدرات المعلمين والاعتماد على الإحصاء ولغة الأرقام الأمر الذي يسهل عملية تقييم وتدريب المعلمين في المراحل جميعها لافتة إلى أن كفاءة المعلمين تعتمد على البرامج التي تعد لهم قبل مزاولتهم مهنة التدريس.

شارك في الاجتماع من وزارة التربية أمين اللجنة الوطنية لليونسكو الدكتور نضال حسن ومديرو التوجيه المثنى خضور والإعداد والتدريب جميل الطويل والمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة الدكتورة كفاح الحداد.

رحاب علي

انظر ايضاً

الرئيس الباكستاني خلال استقباله الوزير طباع: انتصارات سورية بوجه الإرهاب محل تقدير

إسلام آباد-سانا أكد الرئيس الباكستاني الدكتور عارف علوي أن انتصارات سورية بوجه الإرهاب محل تقدير …