عــاجــل مراسل سانا: سماع دوي انفجارات في محافظة اللاذقية

مواجهة الغزو الثقافي.. الإعلام الإلكتروني أنموذجاً.. موضوع الندوة في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

مواضيع مختلفة تناولتها الندوة التي أقامها المركز الثقافي في أبو رمانة والتي تحدثت عن مواجهة الغزو الثقافي وما فعله الإعلام الإلكتروني في الآونة الأخيرة وذلك وفق رؤى مختلفة ومعطيات موثقة ومنهجية.

عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الكتاب العرب رئيسة تحرير مجلة الموقف الأدبي الأديبة فلك حصرية أشارت إلى أن الغزو الثقافي يسعى للسيطرة على العقل العربي وتحويل العرب إلى أدوات مرتهنة للغرب مشيرة إلى أن المنظومات الإلكترونية أهم أدوات الغزو الثقافي داعية الى تكاتف الأسرة لمواجهتها بالشكل الامثل حماية للمجتمع عموما.

وفي الوقت عينه بين الدكتور المحامي الباحث في شؤون الجريمة الإلكترونية محمد ساهر علوان الجاسم أن الغزو الثقافي استفحل على مستوى الوطن العربي وخاصة مع تطور المنظومة الإلكترونية التي حدت كثيراً من المحاكاة العقلية للتفكير المنطقي وخاصة بين الشباب عبر بث البرامج والتطبيقات المسمومة الامر الذي يتطلب منا كثيراً من الحيطة والحذر والعمل على الوقوف بوجه هذا الغزو الذي يستهدفنا بالمطلق.

بدوره الإعلامي محمد الخضر أوضح أن الإقلاع عن القراءة والثقافة والمعرفة سبب رئيسي في الضعف أمام مواجهة هذا الغزو الذي لا تحتاج مواجهته إلا للتفكير باحترام الذات والتمسك بالقيم والأخلاق مبيناً أن الضعف الثقافي وعدم التعامل مع الترجمة بشكل صحيح وعدم المثاقفة بشكل حقيقي أمر يجب أن نتلافاه بالعودة إلى الثقافة وإغنائها بكل ما يجب أن يكون من معرفة.

إلى ذلك قدم عدد من الكتاب والمثقفين مداخلات وأسئلة أغنت الندوة فيما طرحوه وهم الدكتور محمود عبد السلام وضرار أبو شعيرة وسوسن أبو نقطة والدكتور نزار بني المرجة والدكتور محمد مارديني فيما اشارت رئيسة المركز الثقافي رباب أحمد إلى أهمية الأفكار المطروحة التي بينت النسب التي حققها الغزو الثقافي وضرورة الاهتمام بتنشيط الثقافة لتلافي القادم الأخطر.

وبين مدير الندوة الشاعر والإعلامي محمد خالد الخضر أن ما وصلنا إليه يجب أن نتلافاه ونكون أكثر حذراً في مواجهة الأجناس الأدبية الضعيفة والتي لا قيمة لها لأن الأدب يدعم شخصية الإنسان ويساعده على الصمود والتصدي واحترام شخصيته.

شذى حمود

انظر ايضاً

دائرة الأطفال في التلفزيون تحتفي بموهوبين في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا في مبادرة جديدة وفريدة من نوعها أقامت دائرة الأطفال في التلفزيون العربي السوري بالتعاون …