عــاجــل مراسل سانا: وسائط دفاعنا الجوي تتصدي لعدوان إسرائيلي في أجواء اللاذقية

من السويداء إلى دمشق.. أوركسترا روجيندا تضيء خشبة الحمراء

دمشق-سانا

قدمت أوركسترا القانون السورية روجيندا تشكيلة متنوعة من المقطوعات الموسيقية بمشاركة 23 مبدعاً من البراعم ضمن أمسية موسيقية على خشبة مسرح الحمراء.

ضم برنامج الحفل الذي أقامته مديرية المسارح والموسيقا مختارات من الموسيقا المعروفة محليا وعربيا وعالميا بمرافقة شاشة كبيرة ومؤثرات بصرية توضح فكرة كل مقطوعة على حدة لتكون البداية مع مجموعة موسيقا تصويرية تعود لأفلام الكارتون “والت ديزني” أعاد توزيعها قائد الفرقة أوج أبوزيد بطريقة احترافية أبدعت الأوركسترا بأدائها.

وقدمت بعدها الفرقة وصلة حملت اسم كابوس من تأليف وتوزيع أبوزيد ليستمع الحضور الى نمط غير مألوف على مسارحنا تجلى في مقطوعات تعود لألعاب إلكترونية عبر إعادة توزيع الموسيقا الخاصة بها وتقديمها بطريقة مطورة أمتعت الحاضرين.

واستعادت روجيندا في حفل اليوم مقطوعة المؤلف المصري عمر خيرت الشهيرة ليلة القبض على فاطمة التي تفاعل معها الحاضرون تصفيقا لتطربهم بعدها الأوركسترا بعزفها للونغا بيات ومجموعة من مقدمات أغاني أم كلثوم.

الفلكلور السوري كان حاضرا في برنامج الحفل إذ قدمت روجيندا مجموعة من معزوفات أغاني متنوعة مثل زينوا المرجة وع الروزنا وأهازيج شعبية من السويداء منها بالروح نفدي وطنا ولاكتب ورق وأرسلك.

وختمت الأوركسترا برنامجها بمقطوعة فرح وهي تحية لروح مؤلفها الملحن والموسيقي الكبير كمال بلان الذي غيبه الموت نيسان الماضي.

الفنان أوج أبو زيد طالب السنة الخامسة في المعهد العالي للموسيقا اختصاص قانون وبيانو بين لسانا الثقافية أن روجيندا تأسست عام 2019 في مدينة السويداء تضم نخبة من طلاب القسم الشرقي في معهد فريد الأطرش للموسيقا من عازفي آلة القانون إضافة إلى عازفي إيقاع وتشيللو لافتا الى أن الهدف هو بناء صرح ثقافي جديد عبر آلة القانون بدأ بتشكيل رباعي أو خماسي قانون وتطور إلى أن تشكلت الأوركسترا بوجود آلة البيانو والتشيللو والايقاع لضبط عمل الفرقة.

وبين أبو زيد أن الفرقة قابلة للزيادة من حيث العدد وأعمار الطلبة ضمن شروط أكاديمية معينة مشيراً إلى أن القانون هي آلة تجوب العالم و يمكنها صنع المستحيل وتقديم موسيقا الكلاسيك والموسيقا العربية على حد سواء.

تولين أبوزيد وهي عازفة قانون موهوبة ذكرت أنها استفادت من الفرقة وطورت تقنياتها الموسيقية ومهاراتها الفردية وأداء الصولفيج مشيرة إلى أن أطفال روجيندا يطمحون لنشر رسالة السلام للعالم.

وتضم الفرقة بين أعضائها همسة ريدان وسالي غرز الدين وقبس غانم وكريم العودة وهند البني وكرم السليمان وفجر أبو شاهين وورد العرموني وتالا العيسمي إضافة إلى عازفي الإيقاع كمال سليمان والتشيللو هادي المصري.

هادي عمران

انظر ايضاً

أوركسترا روجيندا… فرقة خاصة بآلة القانون تعزف الموسيقا الغربية والشرقية

تصوير: راغدة جمال