12 برنامج عمل ضمن استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية

دمشق-سانا

أكدت وزارة الاتصالات والتقانة أن استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية التي اعتمدها مجلس الوزراء مؤخراً تتضمن 12 برنامج عمل تشمل المجالات المختلفة للتحول الرقمي للخدمات الحكومية.

وأوضح مدير التحول الرقمي في الوزارة الدكتور محمد علي محمد في تصريح لمندوبة سانا أن البرامج تشمل برنامج قنوات الخدمة وأتمتة الخدمات والحوسبة السحابية والصحة الإلكترونية وإدارة الأعمال الإلكترونية والمالية وبناء القدرات وإدارة التغيير مشيراً إلى أنها برامج ثابتة في الاستراتيجية تضم مجموعة من المشاريع قد تتغير حسب الأولويات التي يتم تقييمها تباعاً.

وأشار محمد إلى أن الهدف من الاستراتيجية التنسيق بين وزارات الدولة لتوفير بنية تحتية رقمية تمكن من تقديم خدمات متكاملة بما يسهم في رفع كفاءة العمل الحكومي وخاصة مع انتشار الإمكانيات المختلفة للدفع الإلكتروني.

وسيتم تنفيذ المشاريع الاستراتيجية بحسب محمد وفق ثلاث مراحل حتى عام 2030 أولها المرحلة التأسيسية من عام 2021 حتى عام 2023 ثم مرحلة الانتقال لخدمات تفاعلية من 2023 إلى 2027 تليها مرحلة التحول الرقمي من 2027 إلى 2030.

ومن أهم متطلبات تنفيذ الاستراتيجية وفق الدكتور محمد توافر البنى التنظيمية المطلوبة لحكومتها كالإشراف على التنفيذ والمتابعة وتأمين الكوادر البشرية المؤهلة واعتماد آليات مرنة أو تشاركية لتأمين التمويل لهذه المشاريع مبيناً أن الاستراتيجية تؤكد على أهمية الاستثمار في الكوادر البشرية وتطوير الأدوات لتحفيز العاملين الفنيين في مشاريع الحكومة الإلكترونية ووضع برامج تدريبية لهم وبرامج تعليمية وترويجية للمواطنين.

وبين الدكتور محمد أن وزارة الاتصالات والتقانة تقوم حالياً بالتنسيق مع الوزارات المعنية لاختيار مشاريع مقترحة ليتم تنفيذها بالمرحلة التأسيسية الأولى مع التركيز على المشاريع المعنية باستكمال بناء السجلات الوطنية (المدني والعقاري والتجاري) كما يتم العمل على تحديد القيم المالية والمدد الزمنية لعرضها على اللجنة التوجيهية في مجلس الوزراء للموافقة على التمويل والبدء بتنفيذها خلال العام القادم.

نور يوسف

انظر ايضاً

ورشة متخصصة حول التحول الرقمي في وظائف الإدارة

دمشق-سانا ضمن فعاليات شهر الموارد البشرية أطلقت الأمانة السورية للتنمية “مركز شباب دمشق” مؤخرا ورشة …