مؤسسات حقوقية فلسطينية: ضرورة تسليط الضوء على قضية الأسرى

القدس المحتلة-سانا

أكدت مؤسسات حقوقية فلسطينية ضرورة تسليط الضوء في المحافل الدولية على قضية الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي والتي تصاعدت وتيرتها في الشهرين الأخيرين.

ولفتت العشرات من مؤسسات حقوق الانسان في الداخل الفلسطيني اليوم في بيان أوردته وكالة وفا إلى أن الاحتلال يتبع ممارسات ممنهجة وطويلة الأمد تفضي لانتهاك حقوق الأسرى في معتقلاته ومنها حقهم في السلامة الجسدية وعدم التعرض للتعذيب والرعاية الصحية ما يعد قتلاً بطيئاً لهم ولا سيما ما جرى بحق الأسرى الستة أبطال نفق الحرية الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم.

وأوضح البيان أن الاحتلال قام بالاعتداء على الأسرى الستة بشكل قاس منذ لحظة اعتقالهم ما تسبب بإصابات جسدية متعددة لهم استدعت نقل بعضهم للمستشفى بحالة حرجة إضافة إلى تعرض البعض الآخر للتهديد بالقتل من قبل المحققين واعتقال أقربائهم.

واعتبر البيان الذي اعتمد على شهادات محامي الأسرى (محمود العارضة ومحمد العارضة وزكريا الزبيدي ويعقوب قادري وأيهم كممجي ومناضل نفيعات) أن انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى تعد انتهاكاً فاضحاً لأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ولاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 مطالباً المجتمع الدولي بتشكيل لجنة دولية مستقلة ومحايدة ونزيهة للوقوف على ظروف وملابسات اعتقالهم تمهيداً لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات بحقهم.

كما طالبت مؤسسات حقوق الانسان الفلسطينية في بيانها المحكمة الجنائية الدولية صاحبة الولاية والاختصاص في الأرض الفلسطينية المحتلة واللجنة الدولية للصليب بتولي مهامهما ومسؤولياتهما القانونية والإنسانية والقيام بدورهما بفاعلية في التواصل مع الأسرى وفضح ممارسات الاحتلال بحقهم.

انظر ايضاً

ارتفاع عدد الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام إلى3

القدس المحتلة-سانا ارتفع عدد الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام احتجاجاً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة …