وقفات في الضفة الغربية تضامناً مع الأسرى في معتقلات الاحتلال

القدس المحتلة-سانا

شارك عشرات الفلسطينيين اليوم في وقفة تضامنية في مدينة طوباس بالضفة الغربية دعماً للأسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وكالة وفا أن المشاركين في الوقفة التي دعا لها نادي الأسير الفلسطيني أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المدينة رفعوا العلم الفلسطيني وصور الأسرى الستة المضربين عن الطعام والأسرى أبطال نفق الحرية مطالبين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتدخل لإنقاذ حياة الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام ووقف جرائم الاحتلال المتواصلة بحق جميع الأسرى.

وسلم المشاركون في الوقفة رسالة للصليب الأحمر طالبوه فيها بحماية الأسرى الستة الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم بعدما انتزعوا حريتهم عبر نفق حفروه في معتقل جلبوع قبل نحو أسبوعين.

كما طالب عشرات الفلسطينيين في وقفتين بمدينتي جنين والبيرة بالضفة الغربية تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري والضغط على الاحتلال للإفراج عن جميع الأسرى.

وذكرت وكالة وفا أن المشاركين في الوقفتين اللتين دعت لهما القوى الوطنية الفلسطينية رفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات طالبوا فيها المؤسسات الحقوقية والدولية بوقف انتهاكات الاحتلال وممارساته القمعية بحق الأسرى والتي تصاعدت وتيرتها في الآونة الأخيرة.

وأشار المشاركون إلى أن ما يتعرض له الأسرى في معتقلات الاحتلال وخاصة الأسيرة إسراء الجعابيص وبقية الأسرى المرضى والأسرى الستة أبطال نفق الحرية الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم هو قتل بطيء لا بد من تحرك دولي جدي لوقفه.

إلى ذلك طالبت المؤسسات المختصة بشؤون الأسرى والقوى الوطنية الفلسطينية المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان بتحمل مسؤولياتهم بالضغط على الاحتلال وإلزامه بتنفيذ الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الأسرى ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة.

ووفق وكالة وفا دعا المشاركون خلال الوقفة الأسبوعية التي نظمت أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم في مدينة البيرة بالضفة الغربية اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أخذ دورها في حماية الأسرى الفلسطينيين وخاصة الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام مؤكدين أن الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم سجلوا تاريخاً جديداً للشعب الفلسطيني وللحركة الأسيرة واستطاعوا أن يكسروا هيبة ومنظومة الاحتلال.

ودعا المشاركون إلى توسيع رقعة التضامن مع الأسرى من أجل الإفراج ولا سيما في ظل ما يواجهونه من عمليات بطش وتنكيل على أيدي الاحتلال والتي تشكل خرقا للقانون الدولي وبالتحديد اتفاقيات مناهضة التعذيب واتفاقيات جنيف.

على صعيد متصل شهدت مدينتا قلقيلية وبيت لحم وقفتين تضامنيتين دعما للأسرى الفلسطينيين وتنديدا بجرائم الاحتلال بحقهم.

ورفع المشاركون في الوقفتين الأعلام الفلسطينية ولافتات منددة بسياسة القمع التي ينتهجها الاحتلال بحق الاسرى مطالبين المؤسسات الدولية والحقوقية بالوقوف عند مسؤولياتها للجم الاحتلال ووقف جرائمه بحقهم.

ويواجه نحو 5000 أسير فلسطيني داخل معتقلات الاحتلال ظروف اعتقال قاسية بينهم 550 أسيرا بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل.

انظر ايضاً

ارتفاع عدد الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام إلى3

القدس المحتلة-سانا ارتفع عدد الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام احتجاجاً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة …