الشريط الإخباري

مجلس الأمن يمدد تفويض بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان 6 أشهر

نيويورك-سانا

وافق مجلس الأمن الدولي على تجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة السياسية في أفغانستان لمدة ستة أشهر.

وصوت أعضاء المجلس بالإجماع على تبني مشروع قرار قدمته إستونيا والنرويج لتمديد تفويض البعثة الأممية الذي كان سينتهي اليوم وذلك لمدة ستة أشهر أي حتى 17 آذار من العام القادم كما ذكرت “فرانس برس”.

وأكد مجلس الأمن في قراره الأهمية القصوى لاستمرار تواجد بعثة الأمم المتحدة وغيرها من وكالاتها وبرامجها في أفغانستان داعياً كافة الأطراف في البلاد وخارجها إلى تنسيق خطواتها مع البعثة ضمن إطار ولايتها وضمان الأمن والسلامة وحرية التنقلات لموظفي الأمم المتحدة في أفغانستان والمتعاقدين معها هناك.

وطلب مجلس الأمن من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقديم تقرير في موعد أقصاه 31 كانون الثاني القادم يضم التوصيات الاستراتيجية والعملياتية حول تفويض البعثة الأممية نظراً للمستجدات السياسية الأخيرة في أفغانستان.

وشدد أعضاء مجلس الأمن في القرار على أهمية تشكيل حكومة تمثيلية وشاملة في أفغانستان مع المشاركة الكاملة والمتساوية من قبل النساء مشيرين إلى أهمية حماية حقوق الإنسان في البلاد ومنهم النساء والأطفال والأقليات.

ودعا المجلس في القرار إلى تفعيل الجهود الرامية إلى تقديم مساعدات إنسانية إلى أفغانستان مؤكداً في الوقت نفسه أهمية محاربة الإرهاب في هذا البلد وضمان عدم تحوله إلى مرتع للإرهابيين.

وتم إنشاء البعثة الأممية في أفغانستان في آذار عام 2002.

انظر ايضاً

بوليانسكي: موسكو طلبت اجتماعاً لمجلس الأمن إثر التحركات الغربية الأخيرة لتصعيد الأزمة الأوكرانية

نيويورك-سانا حذر النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي