وزيرة دفاع هولندا تستقيل على خلفية فوضى الإجلاء من أفغانستان

أمستردام-سانا

قدمت وزيرة الدفاع الهولندية أنك بايلفلد استقالتها اليوم على خلفية الفوضى التي سادت عمليات الإجلاء من أفغانستان والفشل في تنسيق عمليات إجلاء المترجمين الأفغان لتحذو بذلك حذو وزيرة الخارجية سيغريد كاغ.

ونقلت فرانس برس عن بايلفلد قولها: “أبلغت حزبي ورئيس الوزراء بأنني سأطلب من الملك قبول استقالتي” وذلك غداة مذكرة قدمها نواب البرلمان في البلاد أدانوا فيها رسمياً طريقة تعامل الحكومة مع أزمة الإجلاء في أفغانستان إثر سيطرة حركة طالبان على البلاد.

واعتبرت بايلفلد في تصريحاتها بهذا الصدد أنها لا تريد “عرقلة عمل زملائها الذين لا يزالون يحاولون إجلاء أشخاص من أفغانستان”.

وكان البرلمان الهولندي انتقد أمس عجز الحكومة عن إجلاء بعض الأفغان وعدم ملاحظتها مؤشرات السيطرة الوشيكة لطالبان على هذا البلد.

وأتت استقالة الوزيرتين كاغ وبايلفلد غداة إقالة وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب بسبب طريقة تعامله مع الوضع في أفغانستان.

وواجهت عمليات إجلاء الدول الغربية لرعاياها ولمواطنين أفغان عملوا لمصلحتها انتقادات كبيرة بسبب الفوضى التي سادتها وغياب التنسيق والتحضير ما أدى إلى وفاة عدد من المواطنين الأفغان والتسبب بترك آخرين كانوا يأملون الإجلاء مع سيطرة حركة طالبان على البلاد منتصف الشهر الماضي.

انظر ايضاً

وزيرة الدفاع الهولندية تستقيل من منصبها

لاهاي-سانا قدمت وزيرة الدفاع الهولندية جانين هنيس استقالتها من منصبها أمس بعدما خلص تحقيق إلى …