الشريط الإخباري

السويداء.. افتتاح أول مدرسة للتعليم التفاعلي عن بعد في سورية

السويداء-سانا

افتتحت في محافظة السويداء اليوم مدرسة “سورية المستقبل” للتعليم التفاعلي عن بعد كأول مدرسة مرخصة من قبل وزارة التربية بهذا المجال.

والمدرسة التي تقع على طريق مصاد جنوب شرق مدينة السويداء تمثل كما أوضح مديرها العلمي مأمون ضو لمراسل سانا مشروعاً وطنياً يهدف إلى تسهيل استكمال أبناء الوطن تحصيلهم العلمي أينما وجدوا داخل سورية وخارجها وفق منهاج وزارة التربية السورية ووفق المعايير العالمية للتعليم التفاعلي بحيث تخضع لشروط وأحكام التعليم العام وأنظمته مؤكداً أنها أتت استجابة لمطالب الطلاب والأهالي داخل سورية وخارجها الراغبين بمتابعة تحصيلهم العلمي وفق المنهاج السوري.

كما أشار إلى أن المدرسة انطلقت في مرحلتها الأولى هذا العام بصفوف مرحلة التعليم الثانوي بحيث تستوعب 30 طالباً في كل صف على أن يتم التوسع العام القادم بمراحل التعليم الأساسي وكذلك إمكانية التوسع بأعداد المقبولين الممكن استيعابهم بإشراف كادر تعليمي مدرب ومتميز وبدعم فريق من الفنيين والمختصين والخبراء في هذا المجال.

ولفت رئيس قسم تكنولوجيا التعليم بالمدرسة الدكتور حسن أبو فاعور إلى أن المدرسة تشكل مؤسسة تعليمية متكاملة متخصصة في التعليم التفاعلي والتدريب عن بعد مشيراً إلى أنها مزودة بأحدث تقنيات وتجهيزات تكنولوجيا التعليم العالمية التي تم تدريب الكادر التعليمي عليها بما فيه استخدام المنصات التعليمية وتحضير المحتوى التعليمي وما يتيحه التعليم عن بعد من استراتيجيات تعليم متعددة ومصادر تعليمية ومختبرات افتراضية ومحاكيات رقمية لكل ما يتعلمه الطالب.

وأشار مدير تربية السويداء بسام أبو محمود إلى أن المدرسة تمثل تجربة جديدة ورائدة للتعليم التفاعلي عن بعد في سورية ولاقت فكرتها ترحيباً من الجهات التربوية بعد الاطلاع على معطياتها ودراستها وتعديل بعضها حتى ثبتت على ما عليه اليوم وحصلت على ترخيص مؤقت لمدة عام بإشراف مديرية التربية ليتم بعد ذلك تقييم النتائج لتتم الموافقة النهائية عليها.

ولفت إلى وجود تجربة قادمة كذلك في مدارس أخرى نأمل نجاحها لكون الظروف التي مررنا بها ولا سيما جائحة كورونا أثبتت مدى الحاجة للتعليم الافتراضي وما يوفره من إمكانية متابعة الطلاب لدروسهم في المنزل وكذلك من هم في الخارج من متابعة تحصيلهم العلمي وفق المنهاج السوري بما يعزز انتماءهم لوطنهم.