لبنان.. وفاة الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى

بيروت-سانا

غيب الموت اليوم رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى  في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان عن عمر ناهز 85 عاماً.

ونعى المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى  الشيخ  قبلان “فقيد العلم والعلماء” لافتا إلى أنه  قضى معظم حياته في نشر الدين الحنيف ونصرة الحق وخدمة المجتمع  والوطن وتبليغ الأحكام الشرعية ودعم القضايا المحقة للشعوب المستضعفة .

وعدد المجلس في بيان النعي مناقب الفقيد مؤكدا أنه سجل  إنجازات ومواقف وطنية رائدة رسخت نهج الاعتدال وحفظت العيش المشترك وعززت الوحدة الوطنية والسلم الأهلي وعمل على  خدمة الناس وإنماء مناطق الوطن كافة.

وأكد البيان  أن”  لبنان خسر برحيل الإمام قبلان رجلاً من رجالاته الكبار العاملين لنهضته وحفظ شعبه وتحرير أرضه وكان من مؤسسي المقاومة وحركة أمل التي ترأس هيئتها الشرعية ومن العاملين على بناء المجتمع المقاوم ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني وكان مثال العالم العامل لنصرة قضايا الوطن والأمة وفي طليعتها القضية الفلسطينية التي استوطنت وجدانه وقلبه “.

كما خسر العالمان العربي والإسلامي برحيله رائدا من رواد الوحدة الإسلامية والتضامن العربي الإسلامي وعمل على ملف التقريب بين المذاهب وتعميم ثقافة المصالحة والتعاون لما فيه مصلحة الأمة وشعوبها وأغنى المكتبة الإسلامية والوطنية بأبحاثه ومؤلفاته التي اشتملت حقول المعرفة والعقيدة والفقه والفكر.

كما نعى  رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برى الشيخ عبد الأمير قبلان “رئيس الهيئة الشرعية فى حركة أمل اللبنانية”.

يذكر أنه تم في  العام 2017 تعيين الشيخ قبلان رئيساً للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بإجماع الناخبين بعد اجتماع  استثنائي عقده المجلس بهيئتيه الشرعية والتنفيذية .

انظر ايضاً

الأمم المتحدة تدين غارات النظام السعودي على سجن صعدة وتدعو لمحاسبة منفذيها

نيويورك-سانا ندد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم بالغارات التي شنها طيران النظام السعودي …