الشريط الأخباري

16 مليار ليرة إيرادات المناطق الحرة حتى نهاية تموز الماضي

دمشق-سانا

بلغت إيرادات المؤسسة العامة للمناطق الحرة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر تموز الماضي 16 مليار ليرة سورية محققة بذلك زيادة بمقدار 6.8مليارات ليرة عن الفترة نفسها العام الماضي حيث كان إجمالي إيراداتها9.2 مليارات ليرة.

ولفتت المؤسسة في تقرير لها حصلت سانا على نسخة منه إلى أن الإيرادات التي حققت خلال الأشهر السبعة من العام الجاري تزيد عن إجمالي إيراداتها المحققة عام 2019 بمقدار 11.5 مليار ليرة حيث بلغ إجمالي إيراداتها 4.5 مليارات.

وبين التقرير أن قيمة البضائع والآليات المستوردة إلى المناطق الحرة بلغت 33 مليار ليرة حتى نهاية شهر تموز في حين بلغت قيمة البضائع والآليات المصدرة من المناطق الحرة سواء إلى داخل سورية للوضع في الاستهلاك المحلي أو إلى خارجه 67.5 مليار ليرة.

ووفق التقرير بلغ إجمالي الرسوم الجمركية التي حصلتها مديرية الجمارك العامة جراء وضع البضائع والاليات الموجودة في المناطق الحرة بالاستهلاك المحلي 11.6 مليار ليرة بينما بلغت قيمة اجمالي الرسوم الجمركية المحصلة خلال العام الماضي 10.6 مليارات ليرة.

أما عن رأس المال العامل في المناطق الحرة بالقطع الأجنبي فقد بلغ حسب التقرير 405 ملايين دولار أمريكي مشغل من قبل 825 مستثمراً في استثمارات تؤمن فرص عمل لنحو 5100 عامل.

ويوجد في سورية 9 مناطق حرة موزعة على محافظات دمشق واللاذقية اثنتان لكل منها وواحدة في كل من طرطوس وحلب والحسكة وحمص ودرعا وتتميز بوجودها في المدن الرئيسة وقرب المرافئ والمطارات والمنافذ البرية ما جعل منها مراكز توزيع إقليمية وبوابات عبور للخارج.

منار ديب

انظر ايضاً

749 مستثمراً بالمناطق الحرة السورية ومنح مزايا لتشجيع الأنشطة فيها

دمشق-سانا تعد المناطق الحرة في سورية إحدى أهم حاضنات الاستثمار التي تساهم في تنمية الاقتصاد …