المباشرة بتنفيذ عدد من المشاريع العاملة على الطاقة البديلة في المحافظات

دمشق-سانا

باشرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة تنفيذ عدد من المشاريع العاملة على الطاقة الشمسية في جميع المحافظات لتخديم المدن الصناعية وضخ مياه وأجهزة انارة شوارع ومراكز خدمة المواطن.

مديرة السلامة البيئية في الوزارة المهندسة رويدة النهار أوضحت في تصريح لمندوبة سانا أن الوزارة باشرت بتركيب 10735 جهاز إنارة مع الأعمدة والقواعد البيتونية تعمل على الطاقة الشمسية تتوزع في عدد من المدن والبلدات بالمحافظات وستوضع بالخدمة نهاية العام الجاري.

وأشارت النهار إلى البدء بتنفيذ مشروع تزويد مركز جديدة يابوس الحدودي في ريف دمشق بالطاقة الكهربائية من خلال توليد نحو 70 كيلو واط بالطاقة الكهروضوئية وتنفيذ مشاريع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في المدن الصناعية وعدد من مراكز المدن والقرى والبلدات إضافة إلى توليد الطاقة الكهربائية عبر الألواح الكهروضوئية لمصلحة مراكز خدمة المواطن في المحافظات والبالغة 31 مركزاً.

ووفق النهار توجد خطة لتركيب ألواح طاقة شمسية لنحو 100 بئر بعضها تستخدم للشرب وأخرى للزراعة في محافظات عدة وإحداث محطات لري آلاف الهكتارات يستفيد منها أكثر من 300 ألف مزارع ستكون منجزة نهاية هذا العام أيضاً.

وبينت النهار أنه تم خلال الفترة الماضية تنفيذ مشاريع ضخ مياه من آبار جماعية على الطاقة الشمسية في معلولا وصحنايا والزبداني والحميرة وحلا ورأس العين وعين التينة والنبك ودربل في محافظة ريف دمشق وبئرين آخرين في منطقة الكفرون وكرم التين في محافظة طرطوس، تروي هذه الآبار آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية المشجرة بالأشجار المثمرة.

وكانت الوزارة ركبت مؤخراً أكثر من 7 آلاف جهاز إنارة تعمل على الطاقة الشمسية لإنارة الشوارع الرئيسية في محافظات ريف دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس وحماة وحمص ودرعا والحسكة ودير الزور بإجمالي استطاعة مركبة 18061 كيلو واط.

سفيرة إسماعيل

انظر ايضاً

البيئة في 2021.. منظومات طاقة شمسية لأكثر من 40 بئراً ونحو 11 ألف جهاز إنارة للشوارع

دمشق-سانا أنجزت وزارة الإدارة المحلية والبيئة عدداً من الأعمال والمشاريع والدراسات في مجال البيئة خلال …