سلام لروح أوجعنا فراقها.. معرض فني يحتفي بذكرى الدكتورة سميرة صالح بلال بطرطوس

طرطوس-سانا

تحت عنوان “سلام لروح أوجعنا فراقها الدكتورة سميرة صالح بلال” افتتح اليوم في صالة المعارض بالمركز الثقافي العربي في طرطوس معرض الفنانتين الشقيقتين منى وعلا صالح بلال.

ويضم المعرض الذي يستمر حتى يوم الخميس القادم أكثر من 60 لوحة بأحجام متوسطة وصغيرة ومشغولة بتقنيتين متباينتين وأدوات مختلفة تنوعت ما بين الزيت على القماش التي عملت بها الفنانة منى بلال وأسلوب التنقيط الذي نفذت به الفنانة علا أعمالها.

أعمال الفنانتين اللتين تعانيان من إعاقة سمعية ونطقية جاءت مبهرة بروعتها وجمالها وعمق الأفكار التي يطرحانها فيها فضلاً عن المهارة في طريقة الرسم وأسلوب التعبير عن روحين شفافتين إنسانيتين يغمرهما التفاؤل والأمل رغم الوجع الكبير الذي يمتد على مساحة الوطن.

اللوحة لدى الفنانة منى بلال غنية بالعناصر والمفردات تدل على رومانسية مدهشة وروح شفافة نقية وتشبه قصائد الغزل فالوجوه مع الطيور والورود والشبابيك والشجر وجداول المياه العذبة أوجدت منها الفنانة توليفة شاعرية.

إبداع ومهارة علا الذي لا يقل عن شقيقتها وظفت في أعمالها عناصر مشابهة أشبه بالمنمنمات والأيقونات التي تسحر أنظار المشاهد بدقة إنجازها وقدرتها على نقل التفاصيل بإحساس مشبع بالروحانية العذبة.

ويحمل المعرض من خلال عنوانه تحية عنوانها الوفاء والعرفان للشقيقة الدكتورة سميرة بلال التي توفيت العام الماضي والتي كانت ترعى وتدعم شقيقتيها وأفراد أسرتها الآخرين في درب الثقافة والعلم والتفوق.

ويضم المعرض إضافة إلى اللوحات مجموعة من الأعمال اليدوية والمشغولات تعكس طموحاً كبيراً لدى الفنانتين الشقيقتين ورغبة واضحة بتقديم أفكارهما وإبداعاتهما بأساليب ووسائل أخرى لا تقل جمالاً وأناقة وروعة.

رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في طرطوس سعاد محمد قالت في تصريح لمندوب سانا “إن المعرض متنوع الأساليب والمواضيع والأعمال متميزة بألوانها الزاهية المفرحة رغم الظروف الصعبة” مشيرة إلى أن الفنانتين استطاعتا في هذا المعرض عكس صورة واضحة عن جمال روحهما وعالمهما الداخلي.

يذكر أن الفنانتين منى وعلا صالح بلال اللتين درستا الفن في مركز مجيب داوود في طرطوس وعلى يد الفنانين علي حسين وأحمد خليل وبتشجيع منهما أقامتا منذ عام ألفين حتى الآن الكثير من المعارض الخاصة بأعمالهما كما شاركتا بعشرات المعارض الجماعية في طرطوس ودمشق ومدن أخرى.

انظر ايضاً

معرض فني لطلاب معهد الثقافة الشعبية في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا تنوعت أعمال المشاركين في المعرض الفني الذي ضم اجيالا مختلفة ونظمه معهد الثقافة الشعبية …