توسع زراعة الذرة الصفراء في قرية تلدرة بريف حماة

حماة-سانا

تشتهر بلدة تلدرة في ريف حماة الشرقي بزراعة وإنتاج محصول الذرة الصفراء على نطاق واسع ما يشكل مردوداً إنتاجياً ومادياً مجزياً للفلاحين في البلدة التي تشهد في مثل هذه الفترة من السنة موسم جني المحصول.

وعقب عودة الأمن والاستقرار إلى محيط البلدة عاود المزارعون نشاطهم المعهود في زراعة مختلف المحاصيل التي تشتهر بإنتاجها وعلى رأسها محصول الذرة الصفراء مستبشرين بهذا الموسم خيراً وفيراً وإنتاجاً عالياً يوازي ما بذلوه من جهد ونفقات في زراعة المحصول ورعايته حيث شهدت زراعة الذرة الصفراء انتعاشاً واضحاً هذا الموسم والموسم الماضي بسبب التوسع في عمليات الزراعة.

وذكر رئيس الجمعية الفلاحية في بلدة تلدرة بريف سلمية عبد عسكور لمراسل سانا أن مزارعي البلدة عاودوا نشاطهم في زراعة محصول الذرة الصفراء وهو من المحاصيل التكثيفية ويحتل موقعا متميزا على خارطة الانتاج الزراعي في البلدة مشيراً إلى أنه تجري حالياً عمليات جني المحصول على امتداد الحقول الزراعية كما أن المحصول يحظى بمكانة انتاجية وتسويقية هامة ويحقق دخلاً مادياً إضافياً للأهالي.

وبين المزارع أيهم ديوب أن الفلاحين بدؤوا بزراعة الذرة الصفراء بعد إنتاج موسم القمح لهذا العام وحاليا تجري عمليات قطاف المحصول الذي يستأثر حيزاً إنتاجياً ومادياً مهما لدى أهالي البلدة خصوصاً والمنطقة عموماً لملاءمة أرضها وطبيعتها ومناخها لزراعة الذرة الصفراء داعيا إلى تقديم المزيد من الدعم للمنتجين لجهة تأمين المحروقات والأسمدة لما فيه تحسين الإنتاج كما ونوعاً.

وأكد المزارع حسان الصالح حرص الفلاحين على إعطاء المحصول أفضل أنواع الأسمدة بما يتلاءم مع الصنف المزروع وطبيعة المنطقة وأرضها مع مراعاة اختيار صنف من الذرة المقاوم للجفاف وقساوة البيئة ما يسهم بتحقيق غلة زراعية وفيرة.

وعد المزارع عزام ادريس أن زراعة الذرة الصفراء ركيزة أساسية في عملية الإنتاج الزراعي ببلدة تلدرة والأهالي يعتمدون عليها في دعم معيشتهم ورفد دخلهم المادي ولا سيما في ظل الظروف الراهنة والحصار الاقتصادي الجائر على الشعب السوري.

وأوضح المهندس الزراعي نايف الحموي مدير المصلحة الزراعية والإرشاد في سلمية أن الذرة الصفراء من المحاصيل الحبوبية واسعة الانتشار في قرى سلمية ولا سيما قرية تلدرة حيث تبلغ المساحة المزروعة بالمحصول أكثر من 450 دونماً وتستهلك حبوبها كعلف للدواجن والمواشي وتستخرج منها مادة الدكسترين والنشاء والزيت كما يستهلك نباتها وبقايا المحصول علفاً للأبقار والجاموس وبعد الحصاد يمكن استخدام أوراق وسيقان وكوالح المحصول لصناعة الورق.

كما أشار إلى أن التربة وتحضير الأرض للزراعة يلعبان دورا مهما في زيادة إنتاجية الذرة الصفراء التي تعد من المحاصيل التي تجود في الترب المزيجية جيدة الصرف ذات الملوحة غير المرتفعة.

 عبدالله الشيخ ومحي الدين فهد

انظر ايضاً

روسيا: نهج الغرب أدى لتدهور الوضع في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

موسكو-سانا أكدت روسيا أن الوضع في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سلبي ويتدهور باستمرار بسبب “النهج …