الشريط الإخباري

موجة الحرائق تتواصل في اليونان وتخلف ضحيتين وعشرات الإصابات

أثنيا–سانا

لقي شخصان مصرعهما وأصيب العشرات جراء الحرائق المستعرة في اليونان منذ أكثر من أسبوع في وقت يواصل فيه رجال الإطفاء محاولاتهم لإطفاء حريق جزيرة إيفيا التي تبعد مئتي كيلومتر شرق أثينا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر يونانية قولها: إن الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة تؤجج الحرائق الضخمة التي تشهدها البلاد منذ أسبوعين والتي أسفرت حتى الآن عن مصرع شخصين وإصابة العشرات.

وأشار نظام معلومات الحرائق الأوروبي إلى أن الأيام العشرة الماضية وحدها شهدت تدمير أكثر من 56 ألف هكتار من الأراضي في اليونان في حين بلغ معدل الهكتارات التي احترقت في الفترة نفسها بين العامين 2008 و2020 نحو 1700 هكتار.

وأوضحت إدارة الدفاع المدني اليونانية أن نحو 650 إطفائياً يواصلون معركتهم لمكافحة النيران في جزيرة إيفيا بمؤازرة نحو 250 إطفائياً آخرين من أوكرانيا ورومانيا و11 طائرة قاذفة للمياه وطائرة هليكوبتر.

بدوره انتقد يورغوس كيلاتزيديس نائب حاكم إيفيا “عدم كفاية الموارد في الجزيرة لمكافحة النيران التي أتت على 53 ألف هكتار على الأقل ودمرت مئات المنازل”.

واعتبر نائب وزير الحماية المدنية اليوناني نيكوس هاردالياس أن وسائل الإطفاء الجوية تواجه “صعوبات خطيرة بسبب تقلبات الجو والدخان الكثيف والرؤية المحدودة”.

وكانت طائرة قاذفة للمياه تحطمت أمس خلال إخماد الحرائق في جزيرة زانتي اليونانية وفق ما ذكرت أجهزة الإطفاء اليونانية فيما فر الآلاف من سكان جزيرة إيفيا اليونانية من منازلهم مع احتدام حرائق الغابات وتعذر السيطرة عليها.

انظر ايضاً

هزة أرضية بقوة 5.4 درجات تضرب اليونان

أثينا-سانا ضربت هزة أرضية بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر اليونان دون وقوع خسائر بشرية