الشريط الإخباري

تجربة متميزة لوحدة التصنيع الغذائي في بلدة سليم بالسويداء

السويداء-سانا

بجهود عدد من السيدات المحبات للإنتاج والباحثات عن فرص للعمل انطلقت وحدة التصنيع الغذائي في بلدة سليم بريف السويداء لتمثل تجربة مهمة في دعم عملية التنمية الريفية.

وحدة سليم “بيتنا بيتك” تم إطلاقها وفق المشرفة عليها من مديرية الزراعة مي شلهوب ضمن المشروع الممول من برنامج الاغذية العالمي بالتعاون مع اتحاد الغرف الزراعية السورية وبإشراف وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي موضحة لمراسل سانا أن الهدف منها إيجاد فرص عمل للنساء الريفيات وخاصة المعيلات لأسرهن ودعم تصنيع المنتجات الزراعية ومنتجات الثروة الحيوانية وإحياء الصناعات الغذائية التراثية عبر الاستفادة من مهاراتهن في التصنيع الغذائي.

وتشغل هذه الوحدة التي تم توفير المعدات لانطلاقتها من الجهة الممولة عددا من النساء اللواتي جرى اختيارهن من الراغبات بالعمل الجماعي واللواتي لديهن وضع مادي صعب ولا يوجد لديهن مصدر دخل ثابت مع إعطاء الاولوية للأسر التي تعيلها امرأة إضافة الى تدريبيهن من قبل  المديرية على عمليات التصنيع وكيفية إدارة هذه الوحدة التي تستمر المديرية بالإشراف عليها.

ويجري ضمن وحدة سليم وفقا للمسؤولة عنها يامي الجرماني تصنيع منتجات الحليب من الألبان والأجبان بشكل يومي فيما تصنع باقي المنتجات حسب الطلب والمواسم وتشمل المخللات والحلويات التراثية “كالمرشم والزلابي واللزاقيات” وتصنيع الدبس ورب البندورة وعصير الحصرم والزبيب والكشك والبرغل وغيرها إضافة إلى الطبخ بالنسبة للمناسبات.

وبينت الجرماني كيف يتم تسويق المنتجات من الوحدة مباشرة مع عمل النساء فيها بشكل يومي وبدء تحقيق الأرباح لهن مع تطور العمل فيها تدريجيا وذلك بعد 6 أشهر على إحداثها مشيرة إلى أنه جرى تقديم سلل غذائية شهرية خلال الفترة الماضية كنوع من الدعم للنساء في فترة التأسيس للإقلاع بالعمل.

وعبرت كل من هيلين الحمدان وناديا وغدير شرف الدين وإيمان عزام عن سعادتهن بالعمل ضمن الوحدة بهدف تحقيق مصدر دخل لدعم معيشة أسرهن.

ووفقا لأحد أبناء بلدة سليم زياد العبد الله فإن تجربة الوحدة جيدة ولاقت دعما من فعاليات البلدة وكذلك من المغتربين فيها لشراء بعض الأدوات اللازمة لتطوير العمل فيها وذلك انطلاقا من ضرورة تعزيز دور المرأة لإثبات ذاتها في المجتمع.

ونوهت الشابة رشا الياسين بنجاح تجربة وحدة التصنيع في بلدة سليم مؤكدة ضرورة دعمها باستمرار وتعميم تجربتها بما يخدم التنمية المحلية.

 عمر الطويل

انظر ايضاً

منصة الكترونية لدعم الأفكار المبتكرة في التنمية الريفية

دمشق-سانا بهدف المساعدة في تنمية المناطق الريفية ومساعدة الأفراد والفرق الشبابية على تحويل أفكارهم المبتكرة …