الشريط الأخباري

مهرجان ذوي الإعاقة بالسويداء.. فرصة لتعزيز دمجهم بالمجتمع والتعريف بنشاطاتهم

السويداء-سانا

يتيح المهرجان الحادي عشر لذوي الإعاقة بالسويداء الفرصة لتعزيز دمج هذه الشريحة بالمجتمع والتعريف بإنتاجها ونشاطاتها في مختلف المجالات.

ويهدف المهرجان الذي يقيمه فرع الجمعية السورية للمعوقين جسدياً بالتعاون مع مجلس مدينة السويداء كما ذكر رئيس اللجنة الإدارية للجمعية نزار شجاع إلى التأكيد على دور هذه الشريحة وتفاعلها الواضح مع نشاطات المجتمع وأهمية استثمار طاقاتها وتعزيز جوانب العمل المنتج لديها.

وما يميز المهرجان المقام في صالة بهو مجلس مدينة السويداء والذي يستمر لغاية الثاني عشر من الشهر الحالي وفقاً لشجاع سوق التسوق لمنتجات ذوي الإعاقة والمعيلين والداعمين لهم لتمكينهم وتوجيههم للاعتماد على الذات وخاصة مع وجود عدد كبير منهم في المحافظة من المنتجين في مختلف المجالات.

والمهرجان وفق أمين عام المجلس الفرعي لشؤون ذوي الإعاقة بالسويداء وعضو مجلس إدارة فرع الجمعية باسم الشاطر متنوع في فعالياته المرافقة للسوق عبر أيام للصحة والرياضة والتوعية والتعليم والتراث الشعبي وأنشطة ثقافية وفنية لعرض مواهب ذوي الإعاقة في مجالات القصة والشعر والخاطرة والمقالة والغناء والمسرح والموسيقا مع تقديم ندوات وحوارات حول مفهوم العمل التطوعي الإنساني وكيفية التعامل مع هذه الشريحة ولقاء دمج مشترك مع الأطفال الأصحاء.

وخلال حديثه لمراسل سانا بسوق المهرجان أشار سلامي السمان 38 عاماً الذي يتنقل على كرسي متحرك متجاوزاً حالة الشلل الذي أصابته إلى أنه عرض إنتاجه من خل التفاح وبعض النباتات المزروعة في أصص إضافة إلى بعض المواد بهدف بيعها وتحقيق مصدر دخل يعينه على تأمين مصاريف أسرته المكونة من أربعة أفراد.

وتسوق إخلاص غريزي مجموعة من الإكسسوارات التي أنتجتها عبر السوق في المهرجان حيث يعد مصدر رزقها ويحقق استقراراً لها ويجعلها أكثر تفاعلاً وحرصاً على مضاعفة الإنتاج فيما لفت سلمان صبح من خلال مشاركته مع زوجته خلود أبو الفضل إلى أهمية عرض أعمال يدوية من لوحات فنية وأوان زجاجية مزينة وغيرها لإثبات ذاتهما بالعمل المنتج مؤكدان بالوقت نفسه ضرورة العمل على تخصيص مكان دائم لعرض منتجات ذوي الإعاقة.

أما جمانة الشاعر التي تعيل شقيقة من ذوي الإعاقة فقد قدمت منتجاتها من الزيوت والكريمات والشموع في السوق الذي يشكل خطوة مهمة لدعم تسويق الإنتاج في حين أبدت هدى جربوع المعيلة لشابة من ذوي الإعاقة سعادتها بحضور المهرجان للمرة الأولى لتقديم الأعمال اليدوية التي تصنعها.

وأشار عضو مجلس إدارة جمعية سوريانا الخيرية بركات المطلق خلال زيارته المهرجان إلى أهمية تعميم هكذا مهرجانات في الجمعيات الأهلية كونها تدعم فرص العمل لذوي الإعاقة وتنمي مواهبهم.

وتأسس فرع الجمعية السورية للمعوقين جسدياً بالسويداء عام 1997 ويهدف إلى دمج ذوي الإعاقة بالمجتمع وتوفير العديد من المستلزمات له مجاناً.

عمر الطويل

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات المهرجان الحادي عشر لذوي الإعاقة بالسويداء

السويداء-سانا انطلقت في السويداء اليوم فعاليات المهرجان الحادي عشر لذوي الإعاقة الذي يقيمه فرع الجمعية …