الشريط الإخباري

الموسيقي ماهر ديب.. مسيرة فنية حافلة يغيبها الموت

حمص-سانا

الفنان الراحل ماهر ديب صاحب مسيرة موسيقية حافلة عزف خلالها مع كبار الفرق الموسيقية وعمالقة الغناء العربي وأسس فرقة الأمل الواعد الموسيقية للأطفال والناشئين في حمص.

ابن مدينة حمص الذي غيبه الموت عن عمر 52 عاماً بدأ بتعلم العزف على آلة الكمان منذ كان في العاشرة من عمره على يد شقيقه الفنان الراحل فرحان ديب ثم تابع دراسته على هذه الآلة من خلال عدد من الكتب والمراجع الموسيقية فتعلم النوتة بجهده الشخصي وكان لاحتكاكه مع عازفي كمان آخرين دور في تطوير عزفه.

ترأس ديب فرق عدة منذ بداية مشواره الموسيقي من فرق مدرسة الشهيد محمد  الزريبي خلال مرحلة دراسته الإعدادية وشبيبة الثورة بحمص في المرحلة الثانوية وجامعة تشرين خلال دراسته الجامعية وبعدها جامعة البعث الموسيقية تلاها الفرقة الموسيقية المركزية لاتحاد طلبة سورية حيث كان له تسجيلات عديدة في برنامج الطلبة التلفزيوني.

ودعي ديب عام 1992 إلى العزف مع فرقة النجوم الموسيقية من قبل الفنان هادي بقدونس حيث كان له الفرصة الكبيرة ليعزف أمام كبار المطربين العرب أمثال نجاح سلام وسميرة توفيق وهاني شاكر وشادي جميل ونجوى كرم وفهد بلان وصباح وغيرهم ليصبح بعدها عضواً بفرقة الفجر الموسيقية بقيادة الموسيقار أمين الخياط وفي فرقة الفنانة الكبيرة الراحلة ربا الجمال.

وشكل ديب عام 1990 فرقة الأفراح الموسيقية في حمص وكانت مؤلفة من أهم العازفين بالمحافظة كما كان له مشاركات إذاعية عديدة وخاصة مع المطرب الكبير الراحل معن دندشي.

وتوج الراحل مسيرته سنة 2016 بتأسيس فرقة الأمل الواعد الموسيقية للأطفال إسهاماً منه للتصدي لآثار الحرب على سورية وتداعيات الإرهاب على مدينة حمص حيث توجه للطفولة التي هي الأمل في إعادة الحياة للثقافة مؤلفة من 30 عازفاً ومغنياً معظمهم من الأطفال أثبتت حضورها الفني على الساحة الموسيقية بحمص.

وكان الراحل دعا في حوار مع سانا منذ أعوام إلى إنتاج برامج تلفزيونية سورية تحتضن مواهب الأطفال لإتاحة الفرصة أمامهم للظهور من خلال بلدهم وصناعة فنانين يعقد الأمل عليهم في النهوض بالأغنية السورية.

يشار إلى أن ماهر ديب مهندس زراعي ومدرس للغة الإنكليزية في كلية التربية الموسيقية بجامعة البعث كما يحمل إجازة جامعية في الترجمة الفورية باللغة الإنكليزية.

لارا أحمد

انظر ايضاً

الموسيقي ديب: تعليم الموسيقا للأطفال سبيل للتصدي لآثار الحرب الإرهابية

حمص-سانا توج الفنان ماهر ديب مسيرته الموسيقية الحافلة من خلال عزفه مع كبار الفرق الموسيقية …