الشريط الأخباري

روحاني: مشروع نقل النفط من ميناء جاسك يمثل رداً حازماً على جميع المتآمرين

طهران-سانا

افتتح الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم خطاً جديداً لتصدير النفط من ميناء جاسك المطل على بحر عمان معلناً أن المشروع يشكل رداً حازماً على أمريكا وجميع المتآمرين على بلاده.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن روحاني قوله اليوم خلال الأسبوع الـ 83 من افتتاح المشاريع الوطنية الإيرانية إن افتتاح المشروع يمثل رداً حازماً وقوياً على جميع المتآمرين ولا سيما أمريكا مضيفاً إن القطاع النفطي كان ضمن القطاعات التي طالتها العقوبات الأمريكية حيث شنت واشنطن حرباً على قطاعي تصدير النفط وتوفير السلع الأساسية وهما من المجالات التي تحظى ببالغ الأهمية للبلاد.

وأوضح روحاني أن أمريكا عرقلت تصدير النفط بهدف تصفير الصادرات لخفض عوائدنا من العملة الصعبة بينما تمكنت إيران من توفير العملة الصعبة لشراء الأدوية.

وأشار إلى أن تدشين المشروع بعد عامين وأكثر يمثل فخراً لصناعة النفط الإيرانية مؤكداً أن إيران اتخذت خطوة وطنية مهمة حيث أن تصدير النفط عبر مصاف جديدة يحظى ببالغ الأهمية.

بدوره قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة إن مشروع نقل النفط الخام إلى ميناء جاسك مؤشر على كسر الحظر الغربي المفروض على إيران والاعتماد على القدرات المحلية.

وقال زنغنة خلال مراسم الافتتاح إن المشروع حقق تقدماً بنسبة 82 بالمئة وهو أكبر خطة استراتيجية تم تنفيذها من حكومة الرئيس روحاني.

يذكر أن مشروع نقل النفط الخام من غوره إلى ميناء جاسك يتم عبر إنشاء خط أنابيب بطول 1000 كيلومتر حيث يمكن نقل النفط الخام المنتج من خوزستان وخاصة حقول كارون الغربية للتصدير خارج الخليج.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …