ظريف: مفاوضات فيينا اقتربت من إطار اتفاق محتمل لرفع الحظر الأمريكي

طهران -سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن مفاوضات فيينا الجارية في إطار اللجنة المشتركة للاتفاق النووي تقترب من إطار اتفاق محتمل لرفع الحظر الأمريكي اللاقانوني المفروض على إيران.

وجاء في تقرير قدمه ظريف إلى رئيس لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي بمجلس الشورى الإسلامي وحيد جلال زادة وفق ما أوردت وكالة أنباء فارس أن هذه المفاوضات تقترب من إطار اتفاق محتمل لرفع الحظر الأمريكي اللاقانوني واستيفاء جميع حقوق الشعب الإيراني مشيراً إلى أن التقرير يتضمن أهم منجزات وتحديات تنفيذ الاتفاق النووي خلال الأعوام الستة الماضية وأحدث نتائج مفاوضات فيينا التي تبلور فشل الضغوط الأمريكية القصوى أمام مقاومة الشعب الإيراني.

وأضاف ظريف.. أنه نتيجة هذه المفاوضات يجب أن تكون إصدار قرار من اللجنة المشتركة للاتفاق النووي ذات ثلاثة ملاحق تتضمن إلغاء الحظر الجائر المفروض على إيران وخطوات نووية وهي من التزامات بلاده وثالثاً الخطة التنفيذية للقرار مؤكداً أن إصدار هذا القرار سيكون دون حضور أمريكا وبعد تنفيذ التزامات رفع الحظر وبقرار من اللجنة المشتركة تعود أمريكا للعضوية في الاتفاق النووي.

ولفت ظريف إلى أنه في حال التوصل إلى اتفاق وعودة أمريكا إلى الاتفاق النووي سترفع من جديد جميع إجراءات الحظر التي رفعت وفقاً للاتفاق النووي فضلاً عن ذلك سترفع جميع إجراءات الحظر التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والتي لم يكن بالإمكان فرضها في حال استمرار عضوية أمريكا في الاتفاق النووي مبيناً أنه لو حصل اتفاق في فيينا ونفذت أمريكا تلك الإجراءات ورفعت الحظر المذكور فإن إيران ستعود كذلك إلى تنفيذ التزاماتها في إطار الاتفاق النووي.

ويعد هذا التقرير الثاني والعشرين من تقارير وزارة الخارجية التي يتوجب عليها تقديمها لمجلس الشورى كل ثلاثة أشهر مرة واحدة منذ توقيع الاتفاق النووي عام 2015 لغاية الآن.

انظر ايضاً

عبد اللهيان: نريد من مفاوضات فيينا اتفاقاً جيداً

طهران-سانا دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الدول الغربية إلى المشاركة في الجولة …