الشريط الإخباري

150 مركزاً صحياً في ريف دمشق… رعاية للحامل والأطفال والمسنين والمرضى المزمنين-فيديو

ريف دمشق-سانا

يوفر 150 مركزاً صحياً منتشراً على مساحة محافظة ريف دمشق خدمات رعاية صحية تستهدف كل أفراد الأسرة ومنها الصحة الإنجابية وصحة الأطفال والمسنين ومرضى السكري وفق رئيسة دائرة الصحة العامة بمديرية صحة ريف دمشق الدكتورة سهير جمعة.

الدكتورة جمعة بينت في تصريح لـ سانا أن عدد المراكز الصحية الإجمالي بريف دمشق 173 مركزاً منها 150 مركزاً بالخدمة فيما لا يزال 23 مركزاً خارج الخدمة من جراء الاستهداف الإرهابي مشيرة إلى وضع 50 مركزاً بالخدمة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وذكرت جمعة أن المديرية وضعت خلال العام الجاري مركز بيت سوا الصحي بالخدمة ومن المتوقع إضافة 3 مراكز أخرى حتى نهاية العام.

وتصنف المراكز الصحية ضمن فئات حسب الخدمات التي تحدد وفق عدد السكان المقيمين بالمساحة الجغرافية التي يوجد فيها المركز وهي فئة “أ” وتخدم عدد سكان أقل من 5 آلاف نسمة والفئة “ب” وتخدم مناطق بكثافة سكانية من 5 إلى 15 ألف نسمة والفئة “ج” وتخدم أكثر من 15 ألف نسمة.

وتشمل الخدمات الصحية في المراكز عموماً وفق الدكتورة جمعة خدمات اللقاح للأطفال وبرنامج الترصد التغذوي للكشف عن سوء التغذية لدى الأطفال وبرنامج صحة المسنين وخدمات الرعاية الصحية للحامل وتنظيم الأسرة والكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم إلى جانب خدمات ضمن عيادات تخصصية منها عيادة صحة الفم والأسنان وعيادة السكري وعيادة الطفل وعيادة الصحة العامة إلى جانب خدمات التحاليل الطبية وعلاج الأمراض السارية والمزمنة.

وإلى جانب الخدمات تنفذ المراكز وفق الدكتورة جمعة برنامج تثقيف صحي ويهدف إلى توعية المجتمع بالإجراءات الصحية لمنع انتقال العدوى والسلوك الصحي خلال أي طارئ صحي وغيره.

وخصصت مديرية صحة ريف دمشق كما أوضحت الدكتورة جمعة 12 مركزاً صحياً لتقديم لقاح كورونا وفق أولويات منها الكوادر الصحية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

سانا رصدت عمل مركز المعضمية الصحي بريف دمشق حيث بينت رئيسته الدكتورة آمنة كربوج أنه يستقبل يومياً من 50 إلى 70 مريضاً من مختلف الأعمار مشيرة إلى أن توفير خدمات علاجية ودواء لنحو 500 مريض سكري.

ويخدم المركز منطقة المعضمية وضواحيها وفق الدكتورة كربوج التي بينت أن فرق اللقاح تستهدف المناطق البعيدة عن مكان المركز بزيارات ميدانية شهرية لتقديم اللقاح الروتيني للأطفال والكشف عن حالات سوء التغذية وتدبيرها.

فني الصيدلة بالمركز وسام خليل لفت إلى أن صيدلية المركز توفر أكثر من 90 بالمئة من مختلف أنواع أدوية السكري والضغط وخافضات الحرارة والمسكنات وغيرها للمرضى المراجعين والمسجلين.

ومن مراجعي المركز بين محمد النجار أنه يراجع المركز بشكل دوري لأخذ دواء السكري ومراقبة ضغط الدم لديه فيما أعرب محمد الحاج عن تقديره للخدمات المتنوعة المقدمة في المركز وبشكل مجاني.

انظر ايضاً

ورشة تدريبية حول أساسيات الصحة الإنجابية والعنف الاجتماعي في تربية حمص

حمص-سانا تناولت الورشة التدريبية التي أقامتها مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية بالتعاون مع صندوق …