الشريط الإخباري

بحث علمي لجامعة البعث يحصد المرتبة الأولى ضمن مسابقة في جامعة بغداد

حمص-سانا

نال الدكتور علاء زكريا من جامعة البعث بحمص المرتبة الأولى في المسابقة التي أجرتها جامعة بغداد للأبحاث المقدمة لمجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات والبحوث الهندسية لعام 2020 عن بحثه “اختيار السمات الأمثل للتعرف على تسوس الأسنان في الصور البانورامية بالاعتماد على تحليل نسيج الصورة”.

وركز البحث الفائز بحسب زكريا “على وضع منهجية متكاملة قائمة على معايير اختيار وانتقاء لتحديد السمات الأمثل المعبرة عن الأنماط الموجودة في الصور ما يسهم بتكوين متجه السمة الأنسب لعملية التصنيف وتعرف الأنماط القائم على الصورة”.

وبين زكريا لـ سانا الشبابية أن أهمية البحث تكمن في تسريع وزيادة دقة الخوارزميات المستخدمة في تعرف الأنماط وتطبيقاتها بمختلف المجالات التقنية التي تتطلب التعرف السريع والدقة العالية كالتعرف على الوجوه في البنوك أو تحديد المعالم في الصور الفضائية لسهولة الوصول إليها في حالات الكوارث أو تعرف على الأنماط المرضية في الصور الطبية وتحديد مكان الإصابة بدقة.

وأكد الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث أهمية الفوز بالنسبة للباحث والجامعة مشيراً إلى أن نشر البحث في المجلات المحكمة عالمياً يسهم برفع التصنيف العالمي للجامعة ويحفز الباحثين الآخرين على تكثيف جهودهم في المجالات العلمية والتطبيقية لخدمة المجتمع والتنمية المستدامة.

كما لفت إلى أهمية توجيه الطلاب الخريجين ومشاريعهم وطلاب الدراسات العليا وبحوثهم العلمية إلى مواضيع تخدم عملية إعادة الإعمار وكل القطاعات الإنتاجية والخدمية الأستاذ الدكتور ياسر خضرا المشرف الأساسي على البحث قال: “أصالة البحث المقدم والمنهج الذي اتبع فيه وصدق النتائج ومقارنتها مع الأبحاث المشابهة ساهمت بإظهار أهميته ما منحه نقاطاً إضافية أثناء التقييم”.

كما بين أنه يجب التركيز على الجودة والنوعية في الأبحاث العلمية المنشورة فتحقيق التميز يتطلب من الباحث أن يكون على قدر عال من المهنية ويتمتع بالفضول العلمي والمثابرة ومتابعة المستجدات.

يشار إلى أن المسابقة ضمت باحثين من مختلف الدول العربية حيث تم تحكيم الأبحاث من قبل لجان علمية وأكاديمية متخصصة وفق منهجية البحث العلمي الأكاديمي العالمي ووفقاً لأهمية البحث الهندسية والتطبيقية.

مثال جمول

انظر ايضاً

جامعة البعث تكرم باحثين حصلوا على براءات اختراع ونشروا أبحاثهم بمجلات عالمية

حمص-سانا كرمت جامعة البعث في حمص اليوم عدداً من باحثيها ممن سجلوا براءات اختراع ونشروا …