وزيرة الثقافة تطلع على موقع عمريت الأثري

طرطوس-سانا

اطلعت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح خلال جولة لها اليوم على موقع عمريت من المعنيين في دائرة آثار طرطوس على واقع المدينة الأثري وبدء أعمال التنقيب في الشريحة السادسة وآخر المكتشفات الأثرية بهذه المنطقة.

وتوقفت الوزيرة مشوح عند مقترحات تخص تذليل الصعوبات وإنجاز العمل المطلوب لاستثمار المدينة الأثرية التاريخية التي تتميز بصفتها العالمية بالشكل الأمثل.

وأكدت مشوح في تصريح صحفي الأهمية الأثرية والتاريخية لموقع عمريت وقيمته الحضارية والاقتصادية وضرورة استثماره بشكل صحيح مشيرة إلى أن القائمين على آثار طرطوس والمديرية العامة للآثار والمتاحف يضعون موقع عمريت في طليعة أولوياتهم.

وأوضحت وزيرة الثقافة أن عمريت بشرائحها الست هي أرض تعود ملكيتها لوزارة السياحة ولكنها تخص وزارة الثقافة لجهة الشأن الأثري فيها وهي تسعى إلى تأهيلها لتكون من روافع الاقتصاد الوطني مبينة أن هذه الجولة هدفها معاينة التقدم الحاصل بأعمال التنقيب في الشريحة السادسة والاطلاع على واقع معبد عمريت وما يجب أن تقوم به الآثار والمتاحف من أعمال بوتيرة أعلى.

يذكر أن مدينة عمريت التاريخية تقع على بعد 7 كم جنوب طرطوس وتمتد آثارها على مساحة 6 كم مربع حيث دلت التنقيبات الأثرية على أنها تأسست في العصر العموري وذكرها مؤرخو عصر الإسكندر المقدوني باسم ماراتوس ووصفوها بأنها مدينة مزدهرة وإحدى أكبر مدائن الشرق.

ومن المعالم الأثرية بعمريت المعبد العائد إلى القرن الـ 6 قبل الميلاد الذي كرس لملقارت وهو الإله الشافي من الأمراض وكان تمثاله يوضع في المحراب أما ملعب عمريت الأثري الذي يعده المؤرخون من أقدم الملاعب الرياضية التاريخية في العالم فبقي منه قسم بطول 230 متراً.

فاطمة حسين

انظر ايضاً

وزيرة الثقافة تكرم الأديب الكاتب حيدر حيدر والفنان التشكيلي الدكتور ممدوح النابلسي بطرطوس

طرطوس-سانا في إطار الاحتفاء بالقامات الأدبية والثقافية كرمت الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة كلا من …