الشريط الإخباري

مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية يرتفع 1.974 نقطة خلال النصف الأول من العام الجاري

دمشق-سانا

أغلق مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية دي دبليو أكس في نهاية النصف الأول من العام الجاري على 10.056.6 نقاط بارتفاع قدره 1.974 نقطة عن بداية العام وبنسبة تغيير 24.2 بالمئة كما ارتفع مؤشر الأسهم القيادية دي ال إكس خلال نفس الفترة إلى قيمة 1.383.6 نقطة أي بارتفاع وقدره 116 نقطة و بنسبة 9.13 بالمئة.

وبينت مؤشرات السوق أن قيم وأحجام التداولات ارتفعت بشكل ملحوظ وكبير هذه الفترة حيث بلغت إجمالي قيم التداولات 55.2 مليار ليرة سورية مقارنة بـ 12.4 مليار ليرة خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو قاربت 347 بالمئة.

وأشارت المؤشرات إلى أن حجم تداول الأسهم وصل إلى 66.2 مليون سهم مقارنة مع حجم تداول 17.2 مليون سهم خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو 285 بالمئة كما بلغ متوسط قيمة تداول في الجلسة الواحدة ما يقارب 460 مليون ليرة مقارنة مع متوسط قيمة تداول 134 مليون ليرة في الجلسة الواحدة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب المؤشرات بلغ عدد جلسات التداول 120 مقارنة مع 92 جلسة تداول خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفعت القيمة السوقية الكلية لجميع الشركات المدرجة لتصل إلى ما يقارب 1.8 ترليون ليرة أي بنسبة تتجاوز 23 بالمئة عن نهاية العام الماضي.

ومن حيث القطاعات بينت المؤشرات أن قطاع البنوك تصدر المرتبة الأولى بقيمة تداول مقدارها نحو 50 مليار ليرة ما نسبته 91 بالمئة من القيمة الإجمالية للتداول.

أما الأسهم الأكثر تداولاً من حيث قيم تداولها فتصدر سهم بنك الائتمان الأهلي (عوده سورية سابقاً) تلاه سهم بنك سورية والخليج وسهم بنك البركة وسهم شركة العقيلة للتأمين التكافلي.

والأسهم الأقل تداولاً كان سهم المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق وسهم الشركة المتحدة للتأمين وسهم الشركة الأهلية للنقل.

انظر ايضاً

بدء التداول على أسهم البنك الوطني الإسلامي بعد إدراجه في سوق دمشق للأوراق المالية

 دمشق-سانا بدأ اليوم في سوق دمشق للأوراق المالية التداول على أسهم البنك الوطني الإسلامي، وذلك …