الاتحاد الافريقي يدعم اقتراحا بإنشاء قوة إقليمية لمحاربة جماعة بوكو حرام الإرهابية

أديس أبابا-سانا

وافق الاتحاد الافريقي أمس على خطة لإنشاء قوة إقليمية من 7500 فرد لمحاربة مقاتلي جماعة “بوكو حرام” الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

ونقلت رويترز عن اسماعيل الشرقي مفوض مجلس السلم والأمن في الاتحاد الافريقي قوله للصحفيين على هامش القمة الافريقية في أديس ابابا: “ندرس إنشاء قوة من 7500 من النساء والرجال على ان تكون الخطوة التالية عرض الاقتراح على مجلس الأمن الدولي”.

وأضاف.. “نأمل من هذا المنطلق ان تكون القوة الجديدة افضل تدريبا وتجهيزا كي نكون قادرين على تحقيق الهدف منها الا وهو القضاء على جماعة بوكو حرام ومنعها من ارتكاب المزيد من أعمال القتل البربرية”.

من جانبه أوضح مصدر في القمة للوكالة أن كلا من الكاميرون وتشاد والنيجر وبنين ونيجيريا سوف تساهم في هذه القوة من خلال تشكيل كتيبة على أن توجد فرقة في كل بلد منها داخل حدودها الوطنية وعلى ان يكون مركز التنسيق بين هذه القوات في تشاد.

وكان تقرير لمكتب تنسيق الشوءون الانسانية في الامم المتحدة ذكر أن أكثر من 14 ألف شخص لجؤوا إلى تشاد منذ بداية العام الحالي هربا من اعتداءات جماعة “بوكو حرام” في شمال شرق نيجيريا وأن وعمليات الوصول مستمرة بوتيرة 774 شخصا كل يوم.

يذكر أن جماعة “بوكو حرام” الإرهابية مسؤولة عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص في شمال نيجيريا منذ 2009 اضافة الى نزوح نحو 5ر1 مليون شخص.

انظر ايضاً

إرهابيون مرتبطون بـ (داعش) يختطفون 17 فتاة شمال شرق نيجيريا

أبوجا-سانا أقدمت جماعة (بوكو حرام) المرتبطة بتنظيم (داعش) الإرهابي على اختطاف 17 فتاة من منطقة …