الشريط الإخباري

بإرادة قوية.. الأسير الفلسطيني أبو عطوان يواصل معركة الأمعاء الخاوية لليوم الـ 58

القدس المحتلة-سانا

بكلمات تحمل كل معاني الصمود والتحدي والثقة بالانتصار على السجان الإسرائيلي وممارساته بحق الأسرى الفلسطينيين يتحدث الأسير المضرب عن الطعام الغضنفر أبو عطوان رغم تغلغل العديد من الأمراض في جسده ورغم الإعياء الشديد نتيجة إضرابه لليوم الـ 58 على التوالي على أمل إيصال معاناته وآلاف الأسرى إلى العالم.

قوات الاحتلال اعتقلت أبو عطوان البالغ من العمر 28 عاماً من دورا في الخليل في تشرين الأول 2020 وسط ظروف صحية في غاية الخطورة حيث يمارس الاحتلال الإهمال الطبي المتعمد بحق نحو 5300 أسير ما تسبب باستشهاد العشرات داخل معتقلات الاحتلال أو بعد خروجهم منها بفترة قصيرة.

وفي أول حديث له من داخل المعتقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي يقول الغضنفر لمراسل سانا: بإرادة الصمود والثبات سأنتصر على السجان الإسرائيلي في معركة الأمعاء الخاوية التي أخوضها لليوم الـ 58 على التوالي، وبدعم الشعب الفلسطيني والأحرار في العالم سأنتصر كما انتصر من قبلي مئات الأسرى في معركة العزة والكرامة، وسأعود إلى بيتي وعائلتي وأكمل دراستي الجامعية.

من جانبها تقول بنازير شقيقة الأسير: الغضنفر لديه معنويات عالية وواثق من انتزاع حريته على الرغم من خطورة وضعه الصحي حيث أن قلبه قد يتوقف عن النبض في أي لحظة لكنه سينتصر في معركة الأمعاء الخاوية التي هي سلاحه لنيل حريته أو الشهادة.

وأضافت، شقيقي فقد الحركة تماماً وبات يعاني العديد من الأمراض الخطيرة، ووالدتي تعيش حالة خوف وقلق وحزن عليه فهي كانت أسيرة سابقة في معتقلات الاحتلال وعانت ويلات الاعتقال، نعد الأيام لحظة بلحظة خوفاً على حياة الغضنفر ونخشى كثيراً على حياته.

وأوضحت بنازير أن الاحتلال اعتقل شقيقها أربع مرات تعرض خلالها لمختلف أنواع التعذيب داخل الزنازين مشيرة إلى أن ثمن الحرية غال وسينتصر أبو عطوان في النهاية على سجانيه فهو لديه شموخ وصمود وثبات ومعنويات عالية كما كل الشعب الفلسطيني.

المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه لفت إلى أن الوضع الصحي للأسير أبو عطوان يتدهور بشكل خطير بسبب نقص السوائل وتأثير ذلك على وظائف الأعضاء الحيوية كالقلب والكلى الأمر الذي أدى إلى معاناته من الألم في كل أنحاء جسده مبينا أنه يعاني من عدم انتظام دقات القلب ونقص كمية السوائل بالجسم وهو ما يؤثر على أعضائه الحيوية بشكل سلبي كما يغمى عليه أحياناً.

بدوره أوضح مدير هيئة شؤون الأسرى في بيت لحم منقذ أبو عطوان وهو أحد أقرباء الأسير أن معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضها أبو عطوان هي لرفض كل إجراءات الاحتلال بحق الأسرى من عزل انفرادي وإهمال طبي ومنع للزيارات لافتاً إلى أن الإضراب عن الطعام وسيلة الأسرى لفضح ممارسات الاحتلال العنصرية بحقهم أمام العالم عل المؤسسات الحقوقية الدولية تتدخل لإنقاذ حياتهم.

وأكد أبو عطوان أن الأسير الغضنفر يتمتع بروح عالية ورفع شعار الحرية أو الشهادة ويرى أن معركته هي شعلة جديدة تعبر عن حالة غليان وغضب عند كل الأسرى تنديداً بإجراءات الاحتلال القمعية بحقهم.

المختص في ملف الأسرى رأفت حمدونة أشار إلى أنه قد يعلن عن استشهاد الأسير أبو عطوان في أي لحظة نظرا لخطورة وضعه الصحي وتعمد الاحتلال تجاهل حالته مبيناً أن الأمراض تنهش أجساد مئات الأسرى علاوة على تكثيف قوات الاحتلال اقتحاماتها للمعتقلات والاعتداء على الأسرى وعزلهم في زنازين انفرادية في انتهاك سافر للاتفاقيات الخاصة بحماية الأسرى.

وزارة الصحة الفلسطينية طالبت المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والصليب الأحمر الدولي بالتدخل العاجل والضغط على الاحتلال الإسرائيلي للإفراج عن الأسير أبو عطوان وإنقاذ حياته مبينة أنه يعاني وضعاً صحياً خطيراً للغاية ويواجه خطر الوفاة المفاجئة أو إصابته بالشلل حيث أن نقص السوائل أثر على وظائف الأعضاء الحيوية مثل القلب والكلى.

محمد أبو شباب

انظر ايضاً

الأسير الفلسطيني أبو عطوان يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام

القدس المحتلة-سانا يواصل الأسير الفلسطيني الغضنفر أبو عطوان إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 64 …