الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

215 شركة محلية وعربية وأجنبية في معرض بيلدكس للبناء-فيديو

دمشق-سانا

بمشاركة 215 شركة محلية وعربية وأجنبية انطلقت اليوم فعاليات الدورة الثامنة عشرة للمعرض الدولي للبناء “بيلدكس 2021” الذي تنظمه المجموعة العربية للمعارض وذلك في مدينة المعارض على طريق مطار دمشق الدولي.

ويتضمن المعرض منتجات الشركات من مواد البناء والتشييد ومعدات التكييف والتهوية والتبريد وتقنيات المياه والبيئة والحجر والرخام والدهان ومواد العزل وأنظمة الأمن والسلامة والإضاءة وغيرها إضافة إلى أنشطة مرافقة ومحاضرات متخصصة في التكنولوجيا والبناء الحديث ومحفزات الاستثمار في قطاع السكن والتطوير العقاري.

وفي تصريح للصحفيين بين وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف أن المعارض التخصصية للبناء فرصة لعرض منتجات الشركات السورية والدول المشاركة لافتاً إلى أن أهمية المعرض تأتي من تزامنه مع انطلاق مرحلة إعادة الإعمار بشكلها الواسع قريباً.

وأشار الوزير عبد اللطيف إلى أن المعرض يؤمن التواصل المباشر لتزويد منفذي أعمال البناء بالمواد اللازمة ومنها منتجات السوق السورية الموجودة رغم الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية موضحاً أن المشاركة الواسعة من مختلف الشركات والدول توفر مواد ومستلزمات البناء وتغطي طيفاً واسعاً من حاجة ومستلزمات السوق السورية.

وفي تصريح مماثل بين السفير الإيراني بدمشق مهدي سبحاني أن بلاده تشارك بالمعرض بـ 27 شركة مختصة بقطاع الإنشاء والعمران وهذا يدل على الإرادة الجادة لدى الإيرانيين للاستفادة من الفرص المتاحة للتعاون مع سورية وتعزيز العلاقات بين البلدين والمشاركة بإعادة الإعمار.

مدير عام المجموعة العربية للمعارض المهندس علاء هلال أوضح أن معرض بيلدكس عاد اليوم بعد توقفه خلال سنوات الحرب رغم الحصار والظروف الصعبة التي حرمت الشركات العالمية من المشاركة بالمعرض لافتاً إلى أن الإنتاج بالصناعة مستمر وهناك إصرار كبير من العارضين للعودة للإنتاج وعرض خطوط الإنتاج السورية التي تحمل الإبداع والتحدي للحصار الاقتصادي على سورية.

وتمثلت مشاركة وزارة الأشغال العامة والإسكان عبر عدد من الشركات التابعة لها حيث بين في تصريح لسانا المهندس محمد خير عبد الحق مدير التخطيط والتعاون الدولي في الشركة العامة للبناء والتعمير أن الشركة تشارك بعرض للمنتجات الوطنية التي تسهم في إعادة الإعمار والبناء مؤكداً أهمية المشاركة لإظهار دور القطاع العام في المساهمة بالإعمار والتشارك مع القطاع الخاص.

وحول مشاركة الهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري أوضح مديرها المهندس أيمن مطلق أهمية المشاركة لجهة التعريف بالهيئة وأنشطتها وما تقوم به حالياً من دراسة لمناطق عقارية جديدة مشيراً إلى دور الهيئة في التشجيع على الاستثمار وجذب الشركات ولاسيما في مرحلة إعادة الإعمار.

من جانبه لفت حسام فضة مدير المبيعات في شركة لصناعة السيراميك إلى أهمية المعارض التخصصية لعودة المنتج السوري للسوق الخارجية ويعتبر فرصة للتعريف بالمنتج الوطني ومدى توافره وتسهيل عمل شركات الاستثمار في سورية.

واعتبر رياض المدني المدير التنفيذي لشركة متخصصة بإنتاج الألمنيوم وتصميم المطابخ أن مشاركته لتبادل الخبرات مع شركات كبرى عربية ومحلية وأجنبية فرصة لتطوير عمله.

ومن مصر بين مدير شركة فالكم مصر لصناعة أغطية معدنية ابراهيم الدسوقي أن مشاركته مهمة للمساهمة في إعادة إعمار سورية بينما أشار خالد فؤاد مدير شركة سيراميك كيلوبيترا غروب إلى أهمية السوق السورية وخاصة في مرحلة إعادة الإعمار.

وبين مهند ناصر المسؤول عن القسم الهندسي في شركة “الاغلنت بلد” المختصة بمواد البناء أن حجم المشاركة بالمعرض كبير ومشجع ليكون لنا دور في إعادة إعمار بلدنا.

ويستمر المعرض خمسة أيام مع تأمين النقل مجاناً لزوار المعرض عبر باصات ستكون موجودة عند نقطتي جسر الرئيس وباب توما بدمشق ويتزامن مع إقامة معرض المفروشات والديكور والتجهيزات المنزلية لايف ستايل ومعرض التدفئة والتكييف والمياه على أرض مدينة المعارض.

مدى علوش وإيناس السفان