الشريط الأخباري

تحديد أسعار شراء التبغ من الفلاحين للموسم الحالي والزيادة تصل إلى 50 بالمئة

دمشق-سانا

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية لتحديد الأسعار المقترحة من وزارة الصناعة-المؤسسة العامة للتبغ لشراء محصول التبغ من المزارعين لمصلحة المؤسسة لموسم 2021-2022.

ووفق التوصية تم تحديد سعر كيلو التبغ من أصناف شك البنت بـ 4500 ليرة سورية والتنباك بـ 3520 ليرة والبصما بـ 5300 ليرة وبريليب بـ 4500 ليرة وكيلو برلى بـ 3400 ليرة وكيلو كاترينى بـ 4500 ليرة وكيلو فرجينيا بـ 3900 ليرة.

وأوضح مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة المهندس أيمن قره فلاح في تصريح لمندوب سانا أن الأسعار الجديدة تصل زيادتها عن أسعار الموسم الماضي إلى نحو 50 بالمئة حرصاً على تشجيع المزارعين للاستمرار بزراعة التبغ والتركيز على بعض الأصناف المطلوبة.

وبين قره فلاح أن هناك لجنة مشكلة من المديرين المعنيين في المؤسسة وممثلين من الاتحاد العام للفلاحين ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي مهمتها دراسة تكاليف الإنتاج مع نهاية كل موسم والتحضير للموسم القادم إضافة إلى دورها في اقتراح الأسعار الجديدة وفق كل موسم مع الآخذ بالاعتبار كميات الأسمدة وأجور العمالة وكل مستلزمات الإنتاج من الأرض حتى توريد التبوغ إلى مستودعات المؤسسة.

وأشار قره فلاح إلى أن المؤسسة العامة للتبغ تقدم مستلزمات الإنتاج من أسمدة حبيبية ومتوازنة وعالية البوتاس والرقائق البلاستيكية الزراعية والأدوية والمبيدات اللازمة لمكافحة الآفات والأمراض التي قد تصيب المحصول إضافة إلى تقديم العبوات “أكياس الخيش” لتعبئة التبوغ مجانا ونقل المحصول من أماكن الزراعة الى مستودعات التخزين على نفقة المؤسسة وبواسطة شاحناتها.

وعملت المؤسسة وفق قره فلاح على إحداث مراكز استلام للمحاصيل في كل تجمع للقرى التي تزرع مادة التبغ إلى جانب قيامها بتقديم شتول التبوغ إلى المزارعين في حال تضرر حقولهم نتيجة البرد أو الجراد وبسعر التكلفة حتى للمزارعين الجدد في مزاولة هذا العمل.

ولفت قره فلاح إلى أن المؤسسة فتحت الترخيص خلال الموسم القادم لمساحات اوسع لصنف “شك البنت” و”الأصناف الشرقية” في المناطق التي لا تصلح فيها أي زراعات أخرى ما يسهم في توفير استقرار مادي ومعنوي للمزارعين في تلك المناطق.

 أحمد سليمان

انظر ايضاً

المهندس عرنوس يضع مشروع مشفى جامعة البعث في مدينة حمص بالخدمة