الشريط الأخباري

وزارة الاتصالات تطلق مركزين إلكترونيين جديدين لخدمة المواطن في القنيطرة وطرطوس

دمشق-سانا

أطلقت وزارة الاتصالات والتقانة اليوم الخدمات الإلكترونية في مركزي خدمة المواطن في محافظتي القنيطرة وطرطوس عن بعد وذلك في مديرية خدمة المواطن الالكترونية بالشركة السورية للاتصالات.

ويتم من خلال المركزين تقديم خدمات إصدار وثائق السجل المدني والسجل العدلي إضافة الى وثيقة غير عامل وخدمات وزارة التربية ولاحقا خدمات إلكترونية متكاملة.

وفي تصريح للصحفيين أشار وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب إلى أن الوزارة مستمرة بالانتشار الافقي لمراكز خدمة المواطن الالكترونية لتشمل جميع المحافظات.

وتوقع الوزير الخطيب أن يتم بعد إطلاق خدمة الدفع الالكتروني تحقيق قفزة كبيرة في استخدام مراكز خدمة المواطن الالكترونية والخدمات التي تقدمها لافتا إلى أن الوزارة تعمل على نشر هذه الخدمة البسيطة بطريقة حضارية لتخفيف الأعباء وتوفير الجهد والوقت والحد من الفساد الإداري الناتج عن الاحتكاك المباشر ما بين الموظف والمواطن والتقليل من الازدحام وساعات الانتظار الطويلة.

وبينت مديرة مركز خدمة المواطن الإلكترونية ليلاس الحسين أنه يتم تقديم المعاملات عن طريق الانترنت وتسديد الرسوم إلكترونيا واستلام الوثائق عن طريق البريد دون الحاجة إلى مراجعة الجهات الحكومية مشيرة إلى أن المصارف المرتبطة بمنظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية هي التجاري السوري والعقاري وبيمو السعودي الفرنسي والبركة وسورية الدولي الإسلامي والشام.

من جهته أوضح المهندس سامر يماني مدير مديرية تقانة خدمة المواطن أن إقبال المواطنين لإنجاز معاملاتهم الإلكترونية كان بالبداية بسيطا أما حاليا فيصل عدد المعاملات التي تنجز إلى الآلاف لافتا إلى أن رسوم الخدمة لا تتجاوز الـ 1000 ليرة سورية حسب تصنيف كل خدمة وتم اعتماد رقم الهاتف الأرضي 8000 للاستفسار أو طلب المساعدة.

ومن قسم “اي تي” أوضحت المهندستان عليا كرادو والاء عرنوس أن طلب المعاملة يتم عن طريق تطبيق معاملاتي عبر أجهزة الموبايل أو عن طريق الويب سايت الخاص بالمركز.

بدورها موظفة المكتب الأمامي شيرين غانم بينت آلية إنجاز المعاملات في المركز الذي يتطلب إدخال الرقم الوطني للهوية الشخصية للمواطن ثم نتأكد من الوثيقة ونطبعها لتصبح جاهزة وتوضع ضمن مغلف المعاملة المدون عليه شروط ومكان التسليم وتوضع فيه الوثيقة بعد أن يتم تصديقها بالأختام المطلوبة وتسليم الظرف للبريد الذي بدوره يوصلها للمواطن على العنوان التفصيلي أو عن طريق مراكز التسليم مبينة أن الخدمات السريعة تنجز خلال 24 ساعة بينما البطيئة تحتاج إلى وقت أكثر حسب المعالجة بالجهة التي تقدم الخدمة.

وفي محافظة طرطوس أوضح المهندس رامي عيسى مدير المركز في تصريح لمراسلة سانا أن المركز الذي يقدم خدمتي السجل المدني بكل أنواعه والسجل العدلي يغطي حاليا قطاع المدينة وسيتم توسيعه لاحقا ليشمل مختلف مناطق المحافظة مع زيادة الخدمات المقدمة للمواطنين.

المهندسة عبير سليمان الموظفة في المركز لفتت إلى أن إجراء المعاملات إلكترونيا يخفف الأعباء عن المواطن ويتيح للموظف العمل بشكل أفضل لتصل الخدمة إلى طالبها في المكان الذي يحدده بينما أوضحت الموظفة عبير حماد أنه يتم إرسال المعاملة من قبل صاحب العلاقة إلكترونياً ليتم تجهيزها وإيصالها له وكل ذلك وهو جالس في منزله أو مكان عمله.

وفي محافظة القنيطرة أكد المحافظ عبد الحليم خليل في تصريح للصحفيين أن المركز يسهم بإصدار العديد من الوثائق الرسمية التي تخص المواطنين وتبسيط وتسهيل الحصول عليها مشيرا إلى أن المحافظة تولي المركز الاهتمام والرعاية وتعمل على نجاح عمله وتذليل المعوقات.

المهندسة يسرى عباس رئيسة مركز خدمة المواطن في مدينة البعث أوضحت أن المركز يقدم خدمات إصدار قيد النفوس وبيانات الأحوال المدنية والولادة والزواج والطلاق ووثيقة غير موظف وقيد سجل مدني وغيرها من الخدمات.

وأصبحت الخدمات الالكترونية لمركز خدمة المواطن متوافرة ضمن محافظات دمشق واللاذقية وحمص وحماة وحلب والقنيطرة وطرطوس.

انظر ايضاً

هيكل تنظيمي جديد لوزارة الاتصالات.. دمج المديريات ذات المهام المتكاملة أو المتشابهة

دمشق-سانا أصدرت وزارة الاتصالات والتقانة قراراً يقضي باعتماد الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة ويتألف من 10 …