الشريط الإخباري

تعافي تربية النحل في ريف حماة ومطالبات بدعم عملية التسويق

حماة-سانا

بلغ إنتاج محافظة حماة من العسل مع نهاية موسم قطف خلايا النحل للعام الحالي أكثر من 450 طناً تنتجها أكثر من 60 ألف خلية منتجة.

وأوضح المهندس فايز هنداوي رئيس شعبة النحل في مديرية زراعة حماة لنشرة سانا الاقتصادية أن تربية النحل عادت إلى التعافي من جديد في عدد من مناطق ريف المحافظة الشمالي مثل صوران وطيبة الإمام وفي مناطق أخرى شرق المحافظة مثل الحمرا وكاسون الجبل بعد عودة الأمن والاستقرار إليها مبيناً أن عدد المربين يبلغ أكثر من 4 آلاف مرب.

وبين هنداوي أن محافظة حماة تعتبر واحدة من البيئات الحاضنة والمشجعة لتربية النحل نظراً لمناخها المناسب وتوفر الظروف المواتية لنجاح تربية النحل ولا سيما لناحية تنوع الغطاء النباتي وانتشار النباتات الرحيقية وأشجار الكينا في مختلف المناطق ما يتيح الفرصة أمام المربين لإنتاج العسل بكميات جيدة وتحقيق عوائد مادية مجزية مشيراً إلى أن وزارة الزراعة بالتعاون مع المنظمات الدولية تقدم منحاً لدعم تربية النحل بريف المحافظة الشمالي والجنوبي.

وطالب مربو النحل في حماة بزيادة الدعم المقدم وخاصة لمستلزمات الإنتاج وعملية التسويق ولفت فضل الحسين مربي نحل من قرية تشرين شرق حماة إلى ضرورة إعادة إحياء مهرجانات متخصصة بترويج العسل ومنتجات المناحل وإيجاد أسواق لتصريف الانتاج وتخفيض تكاليفه كالخلايا الفارغة المصنوعة من الخشب.

وأكد عبد الله كوسا مربي نحال من قرية عين حلاقيم على ضرورة الاهتمام بالنحل السوري وزيادة نسبة التطريد الطبيعي للنحل السوري كونه الأكثر تكيفاً مع الظروف المناخية التي تشكل أحد أهم الصعوبات التي تعترض هذه المهنة كون الأصناف المهجنة تجد صعوبة في التكيف وخاصة الأجواء الباردة شتاء إلى جانب عملية ترحيل الخلايا من مكان لآخر التي ترهق المربي وتزيد من تكاليف الانتاج ما يتطلب تأمين محميات طبيعية لتربية النحل وزراعتها بالنباتات العطرية.

سهاد حسن

انظر ايضاً

تربية النحل وأهم الآفات التي تصيبه ضمن دورة تدريبية في حمص

حمص-سانا نفذت مديرية زراعة حمص دورةً تدريبيةً للفنيين تحت عنوان “تربية النحل وأهم الآفات التي …