الشريط الأخباري

مواصلة استلام الأقماح في فرع إكثار البذار بإزرع وسط إجراءات ميسرة – فيديو

درعا-سانا

يواصل فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بدرعا عمليات استلام القمح والشعير من المزارعين المتعاقدين معه وذلك في مقره بإزرع وسط إجراءات ميسرة وتسهيلات.

وبين مدير فرع المؤسسة المهندس غازي الناصيف لمراسلة سانا أن عمليات شراء القمح من الفلاحين المتعاقدين بدأت في الـ 12 من حزيران الجاري ومستمرة حتى انتهاء موسم الحصاد.

ولفت إلى أن اللجان الحقلية تقوم بسحب عينات من المحصول بالحقول وتوردها إلى المختبر لفحصها وبناء عليه يعطى الفلاح وثيقة شحن لتوريد المحصول إلى فرع المؤسسة مبيناً أن عملية صرف قيم الحاصلات الزراعية للفلاحين تتم خلال 48 ساعة.

وأوضح الناصيف أن أسعار القمح تتراوح بين 1140 ليرة للكيلو غرام الواحد من الشريحة الأولى و1060 ليرة للكيلو من الثانية و1020 ليرة للثالثة وأن عمليات الغربلة والتعقيم بدأت في مركز الغربلة المجاور حيث تم لغاية تاريخه غربلة نحو 300 طن وتسليمها للفرع وتخزينها بالمستودعات.

بدورها أوضحت المهندسة غنوة درويش رئيسة مختبر الإكثار أن المختبر يقوم باستلام العينات لفحصها حيث تتم تجزئة العينة إلى 3 أقسام الأول لفحص كمية الشعير ضمن العينة والأصناف الغريبة الأخرى ويبلغ وزن العينة 1 كغ والثاني بوزن 100 غرام لفحص الأجرام كالكسر والضامر والشوائب والثالث بوزن 100 غرام لفحص كمية القمح الطري ضمنها.

وبينت أن عملية فحص العينة بشكل كامل تستغرق بين 24 و48 ساعة حيث يستلم المختبر يومياً بين 50 و60 عينة مؤكدة أن العينة ترفض عندما يتجاوز عدد حبات الشعير 125 حبة ضمن الكيلو غرام الواحد.

الفلاح حسن العيد من مدينة إنخل أوضح أن الإجراءات ميسرة جداً من قبل فرع المؤسسة حيث لا يتم تأخير فحص العينات كما أن المصرف الزراعي يصرف خلال يومين قيم الأقماح المسلمة بأقصى حد.

لما المسالمة

انظر ايضاً

من عملية استلام الأقماح في مطحنة سلمية