الشريط الإخباري

دراسة: تركيب صمام الشريان الاورطي أكثر أمنا من جراحة القلب المفتوح

واشنطن-سانا

أوضحت بيانات تجربة اكلينيكية أن تركيب صمام كورفالف داخل شريان الاورطي دون جراحة أدى إلى انخفاض ملموس في عدد الوفيات بالمقارنة بجراحات القلب المفتوح وذلك بعد عام لمرضى سبق ان أجريت لهم جراحة لتغيير الشريان التاجي.

وذكرت رويترز انه بعد عام من استبدال صمام تالف بالشريان الاورطي واحلاله بصمام كورفالف الذي تنتجه شركة ميدترونيك للمعدات الطبية بالاستعانة بالقسطرة توفي 4ر11 بالمئة من مرضى يعانون مخاطر عالية أو اصيبوا بسكتة دماغية خطرة وذلك مقابل 8ر21 بالمئة لدى من تم تغيير الصمام لديهم جراحيا.

وتم استقاء هذه البيانات من تحليل مبدئي لتجربة أشمل تضم مرضى في حالة خطرة لبحث حالة 226 مريضا فقط سبق ان اجريت لهم جراحة بالترقيع لتغيير الشريان التاجي.

وقال الدكتور جون كونت استاذ الجراحة بمستشفى جونز هوبكنز في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند الذي طرح هذه البيانات خلال اجتماع لجمعية جراحة الصدر في سان دييغو في بيان اثبت صمام كورفالف مزايا اكلينيكيةمهمة بما في ذلك سرعة الشفاء بالمقارنة باستبدال الصمام جراحيا ما أتاح لفريق جراحة القلب بديلا من جراحة القلب المفتوح لهذه المجموعة من المرضى.

وأوضح التحليل أيضا مضاعفات أقل بدرجة ملحوظة بين مرضى استبدال صمام الأورطي بالقسطرة بعد عام بما في ذلك انخفاض معدلات الاصابات الحادة في الكلى 3ر5 بالمئة مقابل 3ر16 بالمئة وتراجع تهديد الحياة بالخطر او بنزيف يوءدي الى عجز 14 بالمئة مقابل 5ر43 بالمئة.

ويتزايد استخدام تقنية استبدال صمام الاورطى بالقسطرة كبديل من جراحة القلب المفتوح لمرضى يعانون ضيق الشريان الأورطي.

وتستخدم القسطرة لتثبيت الصمام في الشريان الأورطي.